السماح لطائرتي المساعدة الإنسانية السويدية بالهبوط في العراق
    

أكدت وكالة الطوارئ المدنية MSB أن طائرتي الإغاثة السويدية المحمّلتين بالامدادات والمساعدات الإنسانية، حصلتا على إذن بالهبوط في أربيل شمال العراق، قبل قليل، وهما في طريقهما عند الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي، بعد أن اضطرتا للبقاء يوم أمس الأربعاء، في تركيا.

وتتبع الطائرتان من نوع Hercules القوات المسلحة السويدية، حيث أقلعتا يوم الثلاثاء من أوريبرو محملتان بـ 170 خيمة عائلية، وبطانيات لحوالي 850 شخص، مخصصة للنازحين في أربيل شمال العراق، والهاربين من تنظيم ما يسمى بـ "الدولة الإسلامية".

وبعد أن وصلتا إلى أضنة جنوب تركيا، علم قادة الطائرتين أن إذن الهبوط تم رفضه من قبل السلطات العراقية. بسبب الاضطرابات في البلاد وحركة الطائرات الكثيفة، والعمليات العسكرية الجارية.

وذكرت صحيفة داغنس نيهيتر أن العديد من الطائرات الأخرى المحملة بالمساعدات للعراق، علقت أيضاً في تركيا.

وتعتبر الشحنة جزءاً من مخطط أكبر لإرسال مساعدات من قبل الدول الاسكندنافية. لتقديم إعانات أخرى تشمل شبكات المياه والصرف الصحي، والكهرباء، والسكن والمكاتب ومساحات للرعاية الصحية وتسجيل اللاجئين.

ويتم تمويل المهام من قبل منظمة Sida الحكومية السويدية، والشحن جزئياً من الاتحاد الأوروبي. حيث تأتي المساعدات كنتيجة مباشرة لقرار الحكومة بزيادة الدعم الإنساني إلى العراق بـ 50 مليون كرون إضافية. ومن المقرر إرسال الشحنات الإضافية منتصف الأسبوع القادم.

محرر الموقع : 2014 - 08 - 22