معصوم يدعو الى تشكيل "مجلس أعلى للدفاع" لإعادة بناء الجيش العراقي
    

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الأربعاء، الى تشكيل "مجلس أعلى للدفاع" يضم عسكريين وسياسيين وخبراء أمنيين لإعادة تقوية الجيش العراقي على أسس مهنية، وفيما شدد على ضرورة تقديم الدعم الأمريكي للقوات العراقية في مناطق التماس الساخنة، جددت الولايات المتحدة وقوفها مع العراق في تصديه لتنظيم "داعش".

وقال معصوم في بيان صحافي صدر عقب استقباله قائد المنطقة الوسطى للقوات الأمريكية الجنرال لويد أوستن والسفير الأمريكي روبرت بيكروفت، في قصر السلام ببغداد،واطلعت ادارة صوت الجالية العراقية، عليه ، إنه "من المهم تشكيل مجلس أعلى للدفاع ليس من العسكريين فقط وإنما يضم سياسيين وخبراء أمنيين أيضا تتلخص مهمته في اعادة تقوية الجيش العراقي والأجهزة الأمنية على أسس متينة ومهنية"، مشيرا الى أن "موازين القوى باتت تتغير لصالح قواتنا المسلحة التي تطور أداؤها الآن بما ينسجم ومستوى التحديات التي تواجهها".

وشدد معصوم على أهمية "الحاجة إلى تقديم الدعم المناسب للقوات المسلحة في ميادين عملها بمناطق التماس الساخنة والتي تشهد مواجهات ضارية بين قواتنا والمجاميع الإرهابية".

من جانبه، قال الجنرال أوستن، حسب البيان، إن "الولايات المتحدة تقف مع العراق في تصديه للهجمات الإرهابية لتنظيم داعش"، مؤكداً أنها "كانت سبّاقة في تقديم العون للنازحين وارسال المساعدات الضرورية لهم".

وأبدى اوستن "استعداد بلاده لدعم ومساعدة القوات العراقية"، مشيرا الى أن "العراق والولايات المتحدة سيعملان معاً من أجل دحر الإرهاب".

وأشاد قائد المنطقة الوسطى للقوات الأمريكية بـ "جهود الرئيس معصوم لتشكيل الحكومة"، مشددا على ضرورة "الإسراع بتشكيلها من أجل أن تقوم بدورها في الدفاع عن البلاد وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما تعهد، في (26 آب الحالي)، بملاحقة مقاتلي تنظيم "داعش" قتلة الصحفي الأميركي جيمس فولي، معتبراً أن القضاء على "الجماعة المتشددة" في العراق وسوريا لن يكون سهلاً.

وكان السناتور الجمهوري جون مكين دعا، في (20 آب الحالي)، إلى زيادة كبيرة في الضربات الجوية الأمريكية ضد أهداف تنظيم "داعش" في العراق، فيما شدد على ضرورة ان تمتد تلك الهجمات الى سوريا.

محرر الموقع : 2014 - 08 - 27