الملا: التحالف الوطني وافق مبدئياً على تفعيل العفو العام وتحويل الاجتثاث للقضاء
    

 

 

 

كشف عضو اللجنة التفاوضية لتحالف القوى العراقية حيدر الملا، الأحد، عن وجود موافقات أولية من قبل التحالف الوطني على تفعيل قانون العفو العام وتحويل الاجتثاث إلى ملف قضائي فضلاً عن تشكيل حرس وطني لكل محافظة، فيما أكد حرص الاتحاد على نجاح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بتشكيل حكومته ضمن المدة الدستورية المحددة.

وقال الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك إشارات ايجابية تصلنا منذ يوم أمس من قبل التحالف الوطني تؤكد رغبته الحقيقية في مغادرة المرحلة الماضية وتبني منهجية جديدة بعيدة عن نهج حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي"، معتبراً ذلك "خطوة بالاتجاه الصحيح".

وأضاف أن "تلك الإشارات واضحة بشأن موافقة التحالف الوطني على إنهاء حقبة الإقصاء السياسي والاجتثاث وتحويله إلى ملف قضائي ومعالجة ملفات الذين شملوا بالاجتثاث منذ 2003 لغاية اليوم"، لافتاً إلى أن "هناك موافقات أولية على قانون العفو العام والتعامل مع ملف ضباط الجيش السابق، فضلاً عن تشكيل حرس وطني لكل محافظة".

وتابع الملا، أن "بعض الأطراف في وفد التحالف الوطني ما زالت أسيرة المرحلة الماضية الأمر الذي أدى إلى انهيار المفاوضات"، مشيراً إلى أن "اتحاد القوى العراقية حريص جدا على نجاح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بتشكيل حكومته ضمن المدة الدستورية وحريص أيضاً على تبني برنامج حكومي يعكس منهجية جديدة عنوانها بناء الدولة".

وكان النائب عن تحالف القوى العراقية خالد المفرجي أعلن، أمس السبت (30 آب 2014)، عن انهيار مفاوضته مع التحالف الوطني بشأن البرنامج الحكومي لـ"عدم الاستجابة" لمطالبه، فيما أكد أنه سيتوجه للسفير الأميركي في العراق ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم بهذا الشأن.

فما أكد النائب عن التحالف الوطني هيثم الجبوري، أمس، أن ما حدث في اجتماع تحالفه مع تحالف القوى العراقية ليس انهياراً بل اختلافات بوجهات النظر، معتبراً أن تصريحات بعض النواب بشأن انهيار المفاوضات لا تمثل وجهة نظر تحالف القوى.

 

 

 

محرر الموقع : 2014 - 08 - 31