"الوفاء لسنجار" حملة عراقية لفتح مركز موحد لتوثيق جرائم القتل والتهجير في سنجار تمهيدا لإدراجها ضمن جرائم الابادة الجماعية
    

 

تستمر معاناة المهجرين من سنجار من جرائم التهجير التي تعرضوا لها على ايدي المتطرفين وأعضاء التنظيم الارهابي (داعش) وتستمر معها حالة التشتت والضياع التي تواجهها العوائل من سكان سنجار (شنكال) . ويفتقد الضحايا الى الان لنظام تسجيل موحد عن المفقودين  والشهداء والمختطفين ، مما يشعرنا بقلق عظيم من احتمال ضياع معالم الجريمة واستمرار معاناة الاشخاص.

فيما اوردت تقارير صحفية وجهات حكومية ارقام متضاربة حول عدد الشهداء والمفقودين وتحدث البعض عن استمرار وجود المئات من المختطفين وخصوصا من النساء والأطفال من الاقلية الايزيدية. اتفقت كل التقارير عن وجود ادلة كثيرة على ان ما حصل في سنجار هو عملية ابادة جماعية منظمة تجاه المكون الايزيدي. كذلك تحدث عدد من السياسيين العراقيين والدوليين عن تاييدهم لدرج جرائم المتطرفين في سنجار ضمن جرائم الابادة الجماعية.

ولعظم الجريمة ولكبر حجم العمل المتطلب لتوثيق هذه الجريمة وضمان حقوق الضحايا والكشف عن مصير المفقودين، تطالب منظماتنا بالتالي:

1- نطالب مجلس الامن التابع للأمم المتحدة بإحالة ملف جرائم المتطرفين في سنجار الى المحكمة الجنائية الدولية كونها المحكمة الوحيدة ذات الاختصاص بالنظر في جرائم الابادة الجماعية.

2- مطالبة الحكومة العراقية و حكومة اقليم كوردستان ومكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) بتشكيل مركز موحد لتسجيل المفقودين والشهداء في سنجار. المنظمات غير الحكومية العراقية تطالب بتضافر الجهود والتنسيق الفوري لكي لا تضيع معالم الجريمة وتفقد الحقائق.

 

ستقوم منظماتنا بمتابعة المطالب هذه عن طريق انشطة مختلفة وعن طريق العمل البناء مع كل الجهات ذات الصلة وتطالب الاعلام العراقي والكوردستاني المسؤول بدعم قضيتنا والانضمام الى دعوتنا هذه.

 

لمعلومات اكثر الرجاء الاتصال بالزميل  حسام عبدلله على الهاتف التالي: 009647507476351

او الكتابة للعناوين التالية : 

 Icssi.project@gmail.com

Hussam1938@yahoo.com

Rabita.ngo@gmail.com  

 

المنظمات الموقعة :

-      رابطة التآخي والتضامن الايزيدية

-      التحالف المدني للاقليات

-      منظمة المسلة  لتنمية الموارد البشرية

-      جمعية الامل العراقية

-      مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI)

-      المنتدى الاجتماعي العراقي

-      منظمة NPA النرويجية 

محرر الموقع : 2014 - 09 - 22