استفتاءات للمرجع الأعلی السید السیستانی حول "الألعاب الرياضيّة والألكترونية"
    

استفتاءات للمرجع الدینی الأعلی آیة الله العظمی السید علی الحسینی السیستانی ( دام ظله الوارف ) حول "الألعاب الرياضيّة" و "الألعاب الألكترونية" .

 

استفتاءات "الألعاب الرياضيّة"

1السؤال: اتحاد ریاضي یرید ان ینظم بطولة في احدی الالعاب، هل وضع الجائزة مبلغ من المال و الاعلان عنها قبل المباریات يعتبر من المراهنات او المقامرات ؟

الجواب: تخصیص الجائزة من الجهة المنظمة للمباراة للطرف الفائز لا بأس به في حد ذاته.

 

٢ السؤال: هل یجوز للمراة ممارسة الالعاب الریاضیة امام جمهور مختلط ؟

الجواب: لا یجوز.

 

٣ السؤال: ما رأي سماحتكم برياضة كمال الأجسام كرياضة فقط ؟

الجواب: تجوز في حد ذاتها وربما تحرم لجهات اخرى كما لو كان فيها مخاطرة بالحياة او بالأعضاء ويجب مراعاة الستر الواجب ويجوز كشف ما عدا العورة ان لم يكن امام النساء وبهدف القاء المرأة في النظر المحرم.

 

٤ السؤال: ما هي الالعاب الریاضیة المحللة؟

الجواب: تجوز ممارسة الألعاب الرياضية الكروية ، ككرة القدم والسلة والطائرة والمنضدة وكرة اليد وغيرها ، ويجوز مشاهدتها في الملاعب الرياضية أو على شاشات العرض المختلفة بدفع مال أوبدونه ، شرط أن لا يستلزم ذلك حراما كالنظر بشهوة ، أو ترك واجب كترك الصلاة. تجوز ممارسة المصارعة والملاكمة بدون رهان إذا لم تؤد الى وقوع ضرر بدني بليغ.

 

٥ السؤال: ما هو الموقف الشرعي لارتداء اللاعب الملابس الرياضية القصيرة (الشورت) ؟

الجواب: يجوز ذلك في حدّ ذاته للاعبين الرجال .

 

٦ السؤال: ما هو الموقف الشرعي للعاملين في الصحافة الرياضيـة ( محررين مصورين ) ؟

الجواب: لا بأس بعملهم ما لم يشتمل على محرّم كالترويج للالعاب المحرّمة ونحو ذلك.

 

٧ السؤال: ما هو الموقف الشرعي لممارسة كرة القدم وبقية الألعاب الرياضية في الأندية والمؤسسات الرياضية ؟

الجواب: لا بأس بكرة القدم ونحوها إذا خلت عن المراهنة بين اللاعبين وأما مع المراهنة فلا تجوز ، كما لا تجوز لعبة الشطرنج والنرد ، وبحكمها – على الأحوط لزوماً – اللعب بالآلات الأخرى التي يتعارف التقامر بها وان كان ذلك للتسلية او نحوها ، وأيضاً لا يجوز من الالعاب الرياضية ما تكون خطرة على حياة اللاعبين او تعرّضهم لضرر شديد كما في بعض أنواع الملاكمة .

 

٨ السؤال: هل یجوز المشارکة في المباریات القتالیة کالمصارعة والکاراتیه ونحوها مما یؤدي غالباً الی الضرر المعتد به؟

الجواب: یجوز مع الأمن من الضرر البلیغ.

 

٩ السؤال: ما هو راي سماحة السيد بلعبة (البيليارد)و ما حکم بيعها وشرائها واللعب بها؟

الجواب: لايجوز مع الرهان بل وبدونه إن عدّت لعبة قمارية ولايجوز بيعها وشرائها في الفرض.

 

١٠ السؤال: كرة القدم رياضة يمارسها الشباب والصغار والكبار وغالباً ما يتزامن وقت ممارستها مع وقت اذان المغرب ( فريضة المغرب والعشاء ) مع ما لها من فضل إذا أديت في وقتها ، فهل هناك تأثير مضاعف في الاثم ؟

الجواب: تأخير الصلاة عن أول وقتها وإن لم يكن حراماً ولكن يفوت المكلّف بذلك فضيلةُ أول الوقت وقد عدّ ذلك في بعض النصوص المرويّة عن أهل البيت عليهم السلام تضييعاً للصلاة !.

 

استفتاءات "الألعاب الألكترونية"

1السؤال: (الاتاري) وهي من معدات التسلیة، یلعب بها لاعب واحد او اثنان وهكذا تبعاً للعبة، وهي یكون من شاشة عرض متصل بالاتاري الذي یوضع فیه شریط الالعاب ما حكم اللعب به ( اذا كانت الالعاب خالیة من الاثارات الجنسیة)؟ ماحكم من یجعل تاجیر الاتاري او اللعب به مصدراً لرزقه؟

الجواب: اذا كانت الاشرطة التي توضع في الجهاز ویلعب بها اشرطة للعب قماریة كالشطرنج والطاولة لم یجز اللعب بها والا فلاباس به مع خلوه عن المراهنة، ولا یجوز اخذ الاجرة علیه في الصورة الاولی دون الثانیة.

 

٢ السؤال: هل الأجر الذي يحصل صاحب محل الالعاب الفديوية (الاتاري) لقاء لعب الأشخاص بهذه الالعاب هو حلال ؟

الجواب: إذا لم تكن الالعاب الحاصلة من الالعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة .

 

٣ السؤال: ما رأي سماحتكم بمن يتكسب من محل العاب ( البلي ستيشن ) دون رهان من لاعبيها ؟

الجواب: لا بأس في ذلك في حدّ ذاته ما لم يقترن بالاستماع إلى الغناء والموسيقى ونحوه.

 

٤ السؤال: لقد وجدت في الأسواق بعض الالعاب الألكترونية التي يقام اللعب بها عن طريق الكمبيوتر وهذه الألعاب فيها بعض الامور مثل لعبة تحرير العراق من ضمن اللعبة والمراحل التي تقوم فيها قصف بعض المدن المقدسة في العراق مثل كربلاء والنجف وسامراء وخارج العراق مثل مشهد المقدسة وسوريا وغيرها من تلك المدن التي فيها العتبات المقدسة، وقد نجد في مثل تلك اللعب ما يهين تلك المدن المقدسة فما رأي سماحة السيد بذلك؟

الجواب: اذا فرض اشتمالها علی هتك المقدّسات فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا اقتناؤها.

 

٥ السؤال: هل لعب الشطرنج مع الحاسوب جائز؟

الجواب: لا یجوز علی الاحوط وجوباً.

 

٦ السؤال: ما هو رأیکم بلعبة ( الدومینو ) في الحاسوب؟

الجواب: إذا كانت تعّد من آلات القمار فلا يجوز ـ على الأحوط ـ اللعب من دون رهان ويحرم معه مطلقاً وإن لم تعّد منها جاز اللعب من دون رهان.

 

٧ السؤال: ما هي الألعاب المحللّة؟

الجواب: يمكن للانسان ان يمارس جميع الالعاب بدون رهان عدا القمارية منها فانه لا يجوز اللعب بها وان كان بدون رهان وان كان بواسطة الحاسوب (الكومبيوتر) وكذلك الشطرنج وان كان احد طرفي اللعب جهاز الحاسوب على الاحوط وجوباً.

 

٨ السؤال: ما هو حكم لعبة البليارد في الكمبيوتر؟

الجواب: لا يجوز مع الرهان بل وبدونه أيضاً على الأحوط إذا عدّت في عرف المحل من الآت القمار.

 

٩ السؤال: هل يجوز الاشتراك في الالعاب ذات الرسوم والخاسر هو من يدفع ثمن هذه الرسوم؟

الجواب: لا يجوز.

 

١٠ السؤال: هل يجوز فتح محل للكمبيوتر لغرض الالعاب الالكترونية وجني المال من ذلك؟

الجواب: يجوز إن لم يشتمل علی ألعاب قمارية.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 16