تصريح صادر عن المكتب الإعلامي للسيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية
    

بسم الله الرحمن الرحيم
عقد السيد اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية صباح الثلاثاء ٢١ تشرين الاول ٢٠١٤ اجتماعا مهما مع رئيس غرفة العمليات الخاصة بإغاثة وايواء النازحين ، حضر الاجتماع السيد النائب عز الدين الدولة ، والسيد اثيل النجيفي محافظ الموصل ، وأعضاء من مجلس محافظة نينوى ، وقضاء الموصل .. حيث عقد الاجتماع في مقر إقامة السيد النجيفي في مدينة اربيل .
أكد السيد النجيفي بانه يود الاطلاع شخصيا على تفاصيل ما تقدمه غرفة العمليات لاهلنا وأبناء شعبنا من النازحين  الذين اجبروا على النزوح رغما عنهم ، فهم ضحايا وقد تحملوا عبئا ثقيلا ، لذلك ينبغي التعامل مع قضية اهلنا من النازحين باعتبارها قضية وطنية عليا ، ولا بد من مساعدتهم وصون كرامتهم ، وينبغي التمسك بالنزاهة والشفافية ، فأي خلل في هذا الجانب هو جريمة مضاعفة لانها تعني حرمان صاحب حاجة من حقه ..
استمع السيد نائب رئيس الجمهورية الى شرح قدمه السيد النائب عز الدين الدولة حيث استعرض التقرير الذي اعدته لجنة خاصة من مجلس النواب ، وهو تقرير يتضمن جوانب شديدة في تشخيص الخلل في التعامل مع اهلنا النازحين من قبل الجهات المعنية .
ثم استعرض السيد اثيل النجيفي محافظ نينوى الجهود المبذولة في هذا الشأن ، وشخص المشاكل ، وأشار الى انها تنعكس سلبا على الخدمات المقدمة للنازحين ، فإبعاد المحافظات عن العمل في اللجان والاعتماد على موظفين موفدين الى المنطقة يؤشر ضعف الأداء واعتماده على التجربة وليس الخبرة برغم التحسن الحاصل . 
بعدها تحدث الدكتور ضياء الزوبعي رئيس غرفة العمليات فأشار الى جملة من الملاحظات السلبية في العمل وطلب تدخل السيد النجيفي لتذليل بعض الصعوبات واعتماد مقترحات جديدة في العمل .. 
كما تحدث أعضاء مجلس المحافظة وأعضاء مجلس قضاء الموصل فعرضوا رؤيتهم القائمة على معاناة يومية في عملهم مع ما يتحمله النازحون من متاعب ومشاكل تؤثر في حياتهم وتستوجب التدخل الفوري لمعالجة المشاكل وصولا الى حل نهائي يكمن في عودهم الى مدنهم وقبلتهم معززين مكرمين .
وبعد ان استمع السيد النجيفي الى جميع الملاحظات والمقترحات والمشاكل ، أشار الى ان المهمة كبيرة ، وهي ذات جوانب متعددة ، ولابد من العمل على وفق الاتجاهات الآتية :
- معالجة البيروقراطية في العمل وتسهيل الإجراءات ، والبحث عن بدائل مناسبة ومتفقة مع حالة النازحين .
- إنهاء قاعدة البيانات بأسرع وقت تمهيدا لاعتماد البطاقة الذكية ، فهي تحفظ كرامة النازحين ، وتبتعد بالعمل عن العشوائية ، وتضمن العدالة ، ووعد ببحث الموضوع مع اللجنة العليا للاسراع في اعتمادها .
- أكد السيد النجيفي ان مناقشة مشاكل النازحين لا تتوقف عند حد توزيع منحة المليون ، فهناك الجانب الصحي الذي ينبغي تفعيله بالاتفاق والتنسيق مع وزارة الصحة .
- وهناك الجانب التربوي الذي يحتاج الى بحث جدي ولابد ان تقوم وزارة التربية بجهد كبير في هذا الشأن .
- وكذلك ملف الإيواء اذ ينبغي توفير السكن المناسب او دفع مبالغ الايجار للمجمعات كما يحصل في بعض المحافظات .
- كما حث السيد النجيفي على اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن توفير حاجة النازحين من المحروقات وبخاصة ان الشتاء قد حل . 
- وحث السيد نائب رئيس الجمهورية على الاستفادة القصوى من وسائل الاعلام في إعلام النازحين بالإجراءات المتخذة ، وما هو مطلوب منهم للحصول على حقوقهم كاملة . 
وفي ختام الاجتماع حث السيد النجيفي العاملين في تقديم الدعم والمساندة الى النازحين على بذل أقصى الجهود فهم اهلنا ، وقد تعرضوا الى اعتداءات أجبرتهم على النزوح ، ولا بد من الاستفادة القصوى من الدعم المقدم من الامم المتحدة والمنظمات الدولية في هذا المجال ..

محرر الموقع : 2014 - 10 - 21