كردستان تسجل 200 حالة عنف للنساء ضد الرجال
    

 

كشف اتحاد رجال كردستان،  أمس الخميس، تسجيل 200 حالة عنف  ضد الرجال من قبل النساء  تتنوع بين العنف الجسدي والنفسي والخيانة والانتحار، وفي حين دان "هجوم المنظمات النسوية غير المبرر" على الاتحاد، طالبها بـ"النظر بواقعية" إلى المجتمع الكردستاني.

وقال سكرتير اتحاد رجال كردستان برهان علي على هامش مؤتمر صحافي عقده بمقر الاتحاد في آشتي بمدينة السليمانية وحضرته (المدى برس) إن "لجنة المتابعة والتسجيل في الاتحاد، رصدت خلال عام 2012 ، نحو 163 حالة عنف ضد الرجال، منها خمس حالات عنف جسدي و41 حالة خيانة زوجية، إلى جانب 27 حالة طرد من منزل الزوجية، و48 حالة تدخل سلبي من قبل أقارب الزوجة ضد الزوج، و11 حالة ضغط نفسي وجنسي، فضلا عن 7 حالات سيطرة على راتب الزوج، و24 حالة اخذ الأطفال من منزل الزوجية بالقوة من قبل الزوجة".

وأضاف علي أن "الاتحاد رصد أيضا 47 حالة متنوعة منها إحراق رجل لنفسه، ومقتل ستة أزواج على يد زوجاتهم، فيما انتحر 40 رجلا بسبب اضطهاد الزوجة"، مشيرا إلى أن   العدد الكلي الذي سجله العنف ضد الرجال بلغ 200 حالة".

واتهم سكرتير اتحاد رجال كردستان بعض المنظمات النسوية بـ"الهجوم غير المبرر على الاتحاد"، مطالبا إياهن بـ"النظر بواقعية إلى المجتمع الكردستاني".

وكانت مديرية مناهضة العنف ضد النساء في السليمانية أعلنت في (2012/12/03 ) عن تسجيل 1613 حالة عنف ضد الجنس الناعم خلال العام 2012، معتبرة أن ذلك يؤشر انخفاضاً نسبياً، وفي حين انتقدت ناشطة نسوية البعض من وسائل الإعلام التي "تلهث" وراء العناوين المثيرة دون التفكير بما لها من سلبيات قد تؤدي إلى "إعادة إنتاج العنف".

وكانت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، أعلنت في كانون الثاني المنصرم، عن تسجيلها 4084 حالة عنف ضد المرأة بين القتل العمد أو الانتحار أو الحرق أو الضرب أو التحرش الجنسي، خلال العام 2011 الماضي.

يذكر أن معدلات العنف الموجه ضد النساء في إقليم كردستان تعد مرتفعة بحسب تقدير المنظمات الدولية والنسائية المحلية، بالرغم من عشرات البرامج التي تتبناها الحكومة ومنظمات المجتمع المدني بهذا الشأن. وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، أعلن في (الثامن من آب 2012)، عن بدء تطبيق قانون العنف الأسري رقم 8 لسنة 2011 الذي أقره برلمان كردستان، مؤكداً رفضه أي عنف ضد النساء لاسيما بدافع الشرف.

يشار إلى أن اتحاد رجال كردستان تأسس في أيار من عام 2003، وحصل في آذار 2009 على الإجازة الرسمية، وله 6300 عضو في عموم مدن إقليم كردستان، وله مقار في السليمانية ودهوك وأربيل وكرميان وغيرها من المناطق.

وكانت منظمة مدنية في إقليم كردستان أعلنت في (28-11-2011) أن العنف ضد الرجال، تصاعد بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات الماضية، مطالبة بتنظيم يوم من كل عام لمناهضة العنف ضد الرجال أسوة بيوم مناهضة العنف ضد المرأة بهدف توعية الرجال بحقوقهم والحد من ممارسة العنف ضدهم.
المدى برس

 

 

محرر الموقع : 2013 - 01 - 04