في ثلاث قارات على الكـرة الارضية ...احتجاجات وحملات تضامن مع الشــيخ نمّــــر
    

اثار قرار المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض بالقتل "تعزيرا" بحق رجل الدين البارز والمعارض الشيخ نمر باقر النمر ردود افعال مستهجنة للقرار بعد 12 جلسة منذ اعتقاله في تموز العام 2012 بتهمة التحريض على نظام الحكم هناك والدعوة للتمرد.

وتوالت ردود الأفعال على المستوى السياسي و الديني في العالم بشأن حكم المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية الصادر الأربعاء الماضي بالإعدام بحق عالم الدين الشيعي السعودي المعروف نمر باقر النمر.

مؤتمر تضامني مع الشيخ النمر

عقد في بيروت مؤتمر تضامني مع الشيخ نمر باقر النمر الذي أصدر القضاء السعودي حكما بإعدامه. المؤتمر الذي حضرته شخصيات سياسية واجتماعية طالب سلطات الرياض بإلغاء الحكم.

وأدان الحاضرون في المؤتمر التضامني المملكة السعودية، فهم لم يستطيعوا بفهمهم الديني الذي حملوه كما بمقاربتهم السياسية القبول بموقف المملكة من قضية الشيخ نمر باقر النمر ولم يمكنهم الاعتبار إلا ان هذه المملكة تستغل الدين لأغراض سياسية.

هو موقف أعلنه الحاضرون وهم يرفعون صوتهم لدعم قضية الشيخ نمر النمر.

الشيخ ماهر حمود

وقال الشيخ ماهر حمود أمين عام اتحاد علماء المقاومة في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية، ان استغلال النص الديني والاحكام الشرعية للوصول الى أهداف سياسية مريب ومدان، ليس في الشرع الاسلامي لما سموه "حد الحرابة" مقابل الكلام، فهو لم يثبت عليه استخدام السلاح ولا قطع الطرقات ولا القتل.

يحيى غدار

وقال يحيى غدار رئيس التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية، عندما يكون هناك حكم بالاعدام فإننا نقف في وجه المظلومية في وجه هذا الاستكبار في وجه الاستعبادية استعباد الناس، في وجه عائلة آل سعود التي ارادت ان تدمر الامة كلها باسم الحرية والديمقراطية.

اجتمعوا من لبنان وفلسطين والبحرين والسعودية أكادميين سياسيين ونخبة من المجتمع المدني، جمعهما التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة للتضامن مع الشيخ نمر النمر، رفضا للحكم الجائر بحقه.

هالهم سطوة العقاب السعودي أمام الكلمة فالحرية بالنسبة لهم شيء مقدس، كل المطلوب التراجع عن حكم لا أساس ولا منطق له.

الشيخ محمد الزغموت

وقال الشيخ محمد الزغموت رئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني في لبنان والشتات في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية المطلوب هو التراجع عن هذا الحكم، وان يستغفروا رب العالمين لأن هذا الحكم هو حم باطل وليس له ثبات لا في القرآن ولا في السنة.

فؤاد ابراهيم

وقال فؤاد ابراهيم المحلل السياسي السعودي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية، هذه القضية تنضوي على خسائر باهظة لأنها لم تعرف بقضية الشيخ النمر فحسب دوليا، بل عرفت بقضية شعب بأكمله، اليوم الشيخ النمر تحول الى رمز لقضية شعب بأكمله.

وهذا المؤتمر هو واحد من التحركات المتضامنة التي انطلقت من بيروت مع الشيخ نمر النمر، هي إشارة على ان السلطات السعودية أوصلت القضية الى كل منزل محرجة بها نفسها قبل حلفائها الذين يدعون حماية الحرية والكلمة.

الجالية فی أميركا

ومن جهته دعت الجالية العربية والإسلامية في ولاية میشیغان الأميركية إلى المشاركة الواسعة في الوقفة الاحتجاجية المقررة غداً ضد حكم الإعدام الذي أصدره القضاء السعودي بحق عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر.

الجالية في ألمانيا

كما دعت الجالية في ألمانيا إلى المشاركة الحاشدة اليوم في الاعتصام أمام السفارة السعودية في برلين احتجاجاً على حكم الاعدام. وكانت الجالية قد نظمت عدة اعتصامات في برلين تنديداً بالقرار السعودي. ودعا المحتجون سلطات الرياض إلى الإفراج الفوري عن الشيخ النمر وجميع المعتقلين السياسين.

أمين مجلس قانون الأحوال الشخصية في الهند

کما أدان الأمين العام لمجلس قانون الأحوال الشخصية في الهند عبد الرحيم قريشي حكم الإعدام الذي أصدره القضاء السعودي بحق الشيخ نمر باقر النمر.

مسیرة في لاهور الباكستانية

وفي لاهور الباكستانية خرجت مسيرة شعبية احتجاجاً على حكم الاعدام. ورفع المتظاهرون صور الشيخ النمر ولافتات تحذر سلطات الرياض من مغبة الإقدام على تنفيذ الحكم، متهمين القضاء السعودي بأنه أداة بيد السلطة السياسية لملاحقة المعارضين للنظام ومعاقبتهم. وطالب المحتجون بالإفراج الفوري عن الشيخ النمر دون قيد أو شرط.

امين عام جمعية المضحين

وفی غضون ذلک دعا الامين العام لجمعية المضحين حسين فدائي العالم الاسلامي الي تحشيد كل طاقاته احتجاجا علي نظام آل سعود الذي أصدر حكم الاعدام ضد العالم الديني السعودي المجاهد المعارض آية الله باقر النمر وأكد أن هذا النظام لايختلف عن الكيان الصهيوني شيئا نظرا لممارساته الحالية حيث يعتبر والكيان الغاصب وجهان لعملة واحدة تعمل لتحقيق مصالح نظام السلطة العالمية أي أمريكا.

و أکد فدائی الذی کان یتحدث لمراسل القسم السیاسی بوکالة " تسنیم " الدولیة للأنباء أن قادة السعودیة غیر مسلمین حیث أن تعاملهم یتسم بالنفاق والکفر موضحا أن هؤلاء انما یتخذون اسم الاسلام ذریعة لتبریر أعمالهم الشیطانیة.

وتابع هذا الناشط السیاسی قائلا " ان استشهاد أمثال آیة الله النمر سیؤدی الی مواجهة نظام آل سعود المصائب والویلات اذ أنهم سوف یدفعون ثمنا غالیا للغایة لظلمهم ".

وأعرب فدائی عن أمله بأن یؤدی تحشید طاقات العالم الاسلامی الی ایصال نداء الاحتجاجات الی اسماع نظام آل سعود وعدول الأخیر عن تنفیذ حکم الاعدام ضد آیة الله النمر وشدد علی أن تنفیذ مثل هذا الحکم سیؤدی الی ابداء ردودأفعال أکبر حجما.

كتلة اهل السنة في البرلمان الایرانی

وفی سیاق متصل دان النائب عبد فتاحي ، رئيس كتلة اهل السنة في مجلس الشوري الاسلامي ، الحكم الصادر ضد العالم الديني السعودي البارز آية الله الشيخ نمر باقر النمر من قبل احدي محاكم نظام ال سعود ، و قال في بيان صدر بهذا الشان : اننا باعتبارنا اعضاء في كتلة اهل السنة سمعنا خلال الايام الماضية حكم الاعدام ضد عالم الدين المناضل آية الله الشيخ النمر في العربية السعودية مما تسبب باسف واسي نواب اهل السنة في المجلس واوساطهم .

واضاف البیان : رغم ان المناضل ضد الظلم لن یخشی الشهادة .. الا ان من دواعی الاسف الشدید ان الحکومة السعودیة ، و بدل تطبیق العدالة واحترام حقوق المواطنة، تقوم بتقیید الحریات المشروعة والمدنیة والدینیة من خلال اصدار مثل هذه الاحکام السیاسیة.

وتابع قائلا ان مثل هذه الاحکام السیاسیة وغیر المنطقیة لن تؤثر علی الحرکة الثوریة للمسلمین بل تؤدی الی المزید من اضعاف حکومة آل سعود بین اوساط اهل السنة والشعب السعودی والعالم الاسلامی والمزید من ترسیخ وتوسیع کفاح ونضال دعاة العدالة، داعیا المنظمات المدنیة وحقوق الانسان والدول الاسلامیة الی ادانة هذا العمل الخاطئ والحیلولة دون تطبیق الحکم والافراج عن عالم الدین المناضل هذا.

آية الله عباس كعبي

من جانبه استنكر عضو مجلس خبراء القيادة آية الله عباس كعبي، القرار السعودي وقال: "إن آية الله النمر حكم عليه بالإعدام دون أي ذنب سوى قوله الحقائق الموجودة في المنطقة".

وأضاف أن "حكم الإعدام بحق الشيخ النمر لقي رد الفعل من جانب جميع الأحرار في العالم وهي تجاوزت قضية الشيعة والسنة واضحت قضية بين الإسلام الأميركي والإسلام الأصيل".

وأكد أن تنفيذ الحكم سيزيد من المشاكل فيما سيساعد الإفراج عنه على الأمن والاستقرار ويفتح باب الحوار والتفاهم ويزيل التوترات القائمة.

وحذر من أن تنفيذ الحكم سيلقى ردا شديدا من الحوزات العلمية وعلماء الدين وسيؤدي إلى جعل العلاقات أكثر صعوبة.

حركة أنصار الله "الحوثيين

وایضا تظاهر العشرات من أنصار حركة "أنصار الله" (الحوثيين) أمام السفارة السعودية في صنعاء للمطالبة بالإفراج عن ناشط شيعي معارض حكمت عليه سلطات بلاده بالإعدام.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالحكم الصادر على الناشط السعودي نمر النمر، والذي كانت محكمة سعودية قضت الأسبوع الماضي بإعدامه بتهمة "الخروج على ولي الأمر" و"إثارة الفتنة الطائفية" وتهم أخرى. ورفع المتظاهرون صور النمر، وكتبوا على الحواجز الاسمنتية القريبة من بوابة السفارة عبارات منها "يسقط آل سعود"، و"كلنا الشيخ النمر".

وأغلقت قوات الأمن المداخل المؤدية إلى السفارة، لمنع تدفق المزيد من المتظاهرين وفرضت رقابة على العشرات الذين اقتربوا من سور السفارة. وتُعّد التظاهرة تطوراً لافتاً صعد فيه "الحوثيون"، ضد السعودية، وهي الخطوة الأولى منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

علماء الدین فی السعودیة

وفیما رفض علماء الدين حكم الاعدام مؤكدين بانه يؤجج مشاعر المسلمين.

وقال عالم الدين السعودي الشيخ عبد الكريم الحبيل: ليس من العدل من حكومتنا ان تصدر حكما بالاعدام بحق شخصية عرفت بمطالبتها السلمية، حيث اصبح رمزا حقوقيا عالميا للدفاع عن المطالب الحقة.

ورفض العلماء ايضا منح اية الله الشيخ النمر عفوا خاصا، لان فضيلته كان يدافع عن حقوق الانسان في المملكة.

وقال عالم الدين السعودي الشيخ محمد الحبيب: فقيهنا النمر فرج الله تعالي عنه لا يطلب عفوا، لان العفو لا يكون الا عن جرم، كلنا جميعا نقف الى جانب فقيهنا، نطالب بالعدل والانصاف.

الناشط اليمني الشيخ علي المطري

والى العاصمة صنعاء ناشطون وحقوقيون وسياسيون نظموا اعتصاما امام السفارة السعودية للتنديد بحكم الاعدام بحق الشيخ النمر.

وقال الناشط اليمني الشيخ علي المطري لقناة العالم الاخبارية الاحد: وقفتنا اليوم تريد انت توصل رسالة هامة الى ال سعود، بان نهاية ملكهم قد اوشكت، محذرا من خطورة قتل اللشيخ النمر.

اللافتات المرفوعة تحاكي ما يريده المتظاهرون، حكم الاعدام الذي اصدره القضاء السعودي حول الشيخ النمر عند هؤلاء الى رمزا للحرية والكرامة على المستوى العالمي.

ابراهيم الجعفري

اما في العراق تتوالى ردود الافعال المستنكرة لحكم الاعدام من قبل القوى السياسية والدينية والحقوقية وكافة اطياف الشعب.

مواقف كان اخرها وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الذي اكد امام نظيرته الاسترالية جولي بيشوب ان بلاده ستفتح قضية الشيخ النمر بشكل رسمي مع السلطات السعودية.

التظاهرات فی المملکة

الى ذلك اتسعت رقعة التظاهرات الى الربيعية في منطقة تاروت شرقي المملكة، حيث شهدت حشودا غفيرة عبرت عن رفضها لحكم الاعدام، مطالبين بالافراج الفوري عنه، ودعا المحتجون المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالتدخل العاجل لهذه الغاية.

دعوات سرعان ما لقيت اذان صاغية تحت قبة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بجنيف، حيث استنكرت ثماني عشرة منظمة حقوقية الحكم ووصفته بالتعسفي والسياسي والمخالف للقانون الدولي لحقوق الانسان.

ودعت المجتمع الدولي الى ضرورة التنبه الى ان الدعوى المقامة ضد الشيخ النمر لا تستند الى أدلة كفيلة بإدانته لأنه مارس حقه في التعبير عن الرأي، وناشدت الملك السعودي عبد الله بوقف المحاكمات التي تفتقر لابسط القواعد والمعايير الدولية والافراج عنه.

منظمة هيومن ريتس ووتش

ومن جهتها وصفت منظمة هيومن ريتس ووتش الحكم بالقاسي ووحذرت من انه سيؤجج الفتنة الطائفية، مؤكدة انه يقوم على اتهامات غامضة مبنية على انتقادات سلمية وجهها الشيخ النمر للمسؤولين في المملكة، وطالبت القضاء بالغاء الحكم واغلاق

حزب الله البنانی

اما في لبنان دان حزب الله الحكم ووصفه بالظالم مؤكدا بانه حكم سياسي بامتياز ويعبر عن السياسة الاقصائية والقمعية التي تعتمدها السلطات بحق شريحة واسعة من ابناء المملكة وطالب الحزب الهيئات الدولية المعنية بحقوق اﻻنسان، والهيئات العلمائية في العالم الإسلامي،بالضغط على الرياض لمنعها من ارتكاب جريمة اعدام هذا العالم الكبير، وإطلاق سراحه.

 

محرر الموقع : 2014 - 10 - 23