الجهل بقوانين شروط إقامات العمل في السُويد وفخ الوقوع بشباك المحتالين
    

 تكثُر في السُويد هذه الأيام، قصصٌ مؤسفة، أبطالها "بعض" أصحاب المطاعم والمشاريع التجارية غير المثمرة، وضحاياها أقارب وأصدقاء لهم، دخلوا في شراكات فاشلة، أو إشتروا مصالحهم التجارية، مقابل الحصول على إقامة العمل، فتورطوا بها، وخسروا ليس فقط أموالهم، وإنما "حلم" البقاء في السويد، فمنهم من عاد لبلده، ومنهم من ينتظر!

وسبب التورط، يعود الى إكتشافهم بعد فوات الأوان، أن ما إشتروه، لم يكن سوى مشاريع، لا تدر أرباحاً كافية، بل البعض منها، لا يربح أساساً، او مهدد بالإفلاس في أي وقت، عندها يكتشفون انهم كانوا ضحية عملية نصب وخداع كبيرتين، من الأصدقاء أو المعارف الذين قدموا صورة عسلية عن مصالحهم، اتضح انها كاذبة، وذلك لإغرائهم في الشراء.

فمن المعروف، أن عملية بيع المطعم أو المحل التجاري الذي لا يدر أرباحا، تُعد صعبة جداً، في بلد مثل السويد، لذلك يلجأ البعض من فاقدي الضمير، الى إستغلال اندفاع الكثير من الاشخاص في ترك بلدانهم للسفر الى الخارج، لبيع محلاتهم لهم، دون ان يوضحوا لهم الأرباح الحقيقية، ومخاطر إفلاس هذه المشاريع.

وبسبب الصورة الضبابية، التي ينقلها بعض الناس الذين يعيشون في السويد، الى أقاربهم وأصدقائهم في البلدان الأم، عن القوانين السائدة في السُويد، وهي الصورة التي تنم أحيانا عن جهل فاضح بالعديد من القوانين والمُسَلمات المعروفة، يتعذر على أولئك الناس فهم حقيقة ما موجود هنا، فيتعرضون للنصب، ويصبحون ضحايا.

إن المبدأ الأساسي، او الشرط المهم، لتفادي ذلك، هو محاولة معرفة قوانين إقامات العمل، ونوع المشروع الذي يريد الشخص شرائه، ومدى الأرباح التي يحققها سنويا، قبل الإستعجال في التعاقد مع أحد.

يمكن لمن هو مهتم بذلك، تصفح موقع الكومبس www.alkompis.se بشكل يومي، لمعرفة الكثير حول القوانين السائدة وتفسيراتها. كذلك فان بالإمكان الدخول الى موقع مصلحة الهجرة السويدية www.migrationsverket.se لقراءة المعلومات المنشورة حولها، وبعضٌ منها بالعربية.

شروط مهمة

من أهم شروط إقامة العمل، هو أن يكون للشخص عرض عمل من السويد، أو شركة بإسمه، أو يملك جزءا منها، ولا يكفي أن يكون له مالا كثيراً، ليحصل على الإقامة. فمجرد شراء عقار او بناية ليس كافيا للحصول على تصريح الإقامة.

وعند التفكير بشراء مشروع، من الضروري جداً معرفة الأرباح السنوية التي حققها المشروع، خلال السنتين الماضيتين، لان السلطات المعنية ستنظر وتحقق من ذلك.

من أجل الحصول عل تصريح العمل، يجب أن يكون عندك عرض عمل. يجب أن يكون تصريح العمل جاهزاً عند سفرك إلى السويد. ليس بإمكانك الحصول عل تصريح عمل من أجل المجيء إلى السويد للبحث عن عمل.

من الشروط الأخرى، بحسب مصلحة الهجرة السويدية:

  1. أن يكون للشخص جواز سفر ساري المفعول.

  2. أن يكون العمل الذي سيعمل فيه الشخص، أو يديره، متوافقا مع إتفاقيات العمل الجماعية السويدية، او الشروط المطبقة على المهنة والحرفة.

  3. ان يكون الراتب متوافقا مع إتفاقيات العمل السويدية، ومطابقا للشروط.

  4. ان لا يقل الراتب الذي يحصل عليه الشخص، قبل دفع الضريبة 13 ألف كرون. ( ما يعادل حوالي 1900 دولاراً امريكيّاً ).

  5. أن يقوم رب العمل، بتسجيل الشخص في التأمين الصحي، وتأمين الحياة والأمان، إضافة الى تأمين تقاعد نهاية الخدمة، عند بداية التوظيف.

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات باللغة العربية حول هذا الموضوع، من خلال الرابط التالي، من الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية: http://www.migrationsverket.se/Other-languages/-alrbyt-/alml-fy-alswyd/kyf-ytm-altqdm-btlb-tsryh-alml.html

 

يمكن القول إن شروط الحصول على إقامة العمل في السويد، قد تبدو معقدة، وتأخذ وقتا طويلا للبت فيها، ربما تستغرق أحيانا أكثر من سنة، وتتطلب مراجعتها بعد الحصول عليها بين مدة واخرى، لكن في نفس الوقت ليست مستحيلة، وهناك العديد من الأشخاص حصلوا عليها ونجحوا في اعمالهم، بعد تخطيط ومعرفة.

لذلك من المهم جداً، فهم ومعرفة قوانين العمل في السويد جيدا قبل الإقدام على هذه الخطوة.

 

الكومبس

محرر الموقع : 2014 - 10 - 24