لماذا يتورم جسم الحامل؟
    

أوضحت الدراسات العلمية أن ظهور تورم في قبل بداية الشهر السابع يعتبر مؤشراً خطيراً لأن هذه الحالة تكون دليل على أن المرأة مصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على صحتها وعلى صحة جنينها. لذلك يجب عليها إستشارة الطبيب المختصّ، وكذلك ينصح الاطباء في هذه الحالة عدم استخدام الأدوية المدرة للبول لتقليل تورم الجسم لأنها تسبب الأضرار فهي تسحب جزءاً من الماء الموجود في الأوعية الدموية فتقلل مرور الدم الى الرحم ما يؤدي الى حصول مضاعفات في حملها.

 

أسباب التورم في القدمين واليدين

 

من الأسباب المؤدية الى تورّم القدمين واليدين التغيّر في الهرمونات ما يؤدي الى ارتخاء الأربطة ومفاصل الحوض كتلك الموجودة في القدمين والأيدي. الى جانب ذلك فإن تمدد الرباط المقوس للقدم هو من الأسباب المؤدية وذلك نتيجة الوزن الزائد في الجسم. زد على ذلك التعرّض للإجهاد والوقوف لفترات طويلة قد يسبب التورم هذا وتناول الكثير من الأطعمة المملحة والمخللات وبعض المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق.

 

نصائح للتخلص من ألم التورم

 

يجب تمديد قدميك الى الأعلى عند الجلوس لأنها هذه الوضعية تحسن الدورة الدموية، ويجب في حال أرادت المراة النوم أو الإسترخاء القيام بهذا الامر على جانبها الأيسر لان هذا الأمر يخفف الضغط على الوريد الأجوف. الى جانب ذلك من الممكن الإستعانة بشخص في المنزل ليدلك لك قدميك من الكاحلين الى اعلى باتجاه الركب، وفي بعض الأحيان اللجوء الى استخدام كمادات باردة على الأرجل أو ممارسة تمارين السباحة من وقت الى آخر.

 
محرر الموقع : 2016 - 02 - 14