تقرير حول مجالس لشهر رمضان في ولاية نيوجيرسي الامريكية
    

اقيمت في مؤسسة الغدير الخيرية في ولاية نيوجيرسي الامريكية ، مجالس لاحياء ليالي شهر رمضان الكريم ، وشارك خطيب المنبر الحسيني السيد هاشم شبر في هذه الليالي ، بدعوة من القائمين على المؤسسة ، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية المؤمنة هنــاك .

تضمنت فقرات البرنامج صلاة المغرب والعشاء جماعة ، ثم قراءة آيات من القرآن الكريم ، بعدها قراءة دعــاء الافتتاح ، ثم جاء دور المحاضرة الدينية للسيد هاشم شبر .

حيث أرتقى المنبر الحسيني في هذا الشهر الفضيل ، وابتداء مجلسه بابيات شعريه

ادرك تراتك ايها الموتورو فلكم بكل يد دم مهدور

ما صارم الا وفي شفراته نحر لالي محمد منحور

 

ثم قرأ الآية الكريمة (يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين ايديهم وبايمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم ) صدق الله العلي العظيم

 

وذكر ان هذه الآية من سورة الحديد وانها سورة عظيمة وتعتبر من  سور المسبحات التي من قرائها قبل النوم، كان كمن امن بالله ورسوله، وكان النبي (ص) اذا خلد الى النوم يقرا قبل النوم سور المسبحات وهي سورة الحشر وسورة الصف وسورة التغابن وسورة الجمعه وسورة الحديد. ثم كان يقول ان فيهن اية افضل من الف اية ولكن لم يصرح بها النبي (ص) ، فجاء المفسرون واحتملوا ان الاية هي آخر سورة العصر (هو الله الخالق الباري المصور له الاسماء الحسنى ) .

 

ثم بين لماذا خاطب الله بالمؤمنين والمؤمنات وبين ان الموعظه اذا كانت  عامه يخاطب بها ، ايها الناس، اذا خاصه، يخاطب بها، ايها الذين امنو ا، او يخاطب بالمؤمنين والمؤمنات.

 كما حث  ابناء الجاليه الاسلامية  على الاستفاده من هذه الفرصه التي لا تتوفر في بقية الاشهر حيث ان هذا الشهر ابواب الجنان مفتحة فاسألوا ربكم ان لا يغلقها ، وابواب النيران مغلقه، فاسألوا ربكم ان لا يفتحها عليكم ،والشياطين مغلولة.

 ثم تطرق ان الاية تتحدث عن نورين النور الاول بين ايدي المؤمنين وهو نور العقائد الحقه التوحيد نور الايمان بمحمد وال محمد.

 والنور الثاني بايمانهم وهوالعمل الحسن الذي  اكتسبوه في دار الدنيا يصدر هذا النور من الكتاب الذي يكون بايمان المؤمنين في ذالك اليوم الرهيب المظلم  الذي تحدث عنه القران يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات وبرزو لله الواحد القهار . وكذلك يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعة وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى يتميزون المؤمنين بهذا النور يسعى بين ايديهم يرشدهم  الى الجنه. وهنا السعي يعني المشي السريع .

 وذكر ان النبي(ص) يقول عن الجنه، ما لا عين رئت ولا اذن سمعت وما خطر على قلب احد  وتحدث عن المؤمن  والمؤمنه ومكانتهما في الجنه مستمدا قوله من القران الكريم من سورة الواقعه واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين في سدر مخظود وطلح  منظود وظل ممدود وماء مسكوب الى اخر السوره .

 

 

ودعا  السيد شبر الراغبين من المؤمنين والمؤمنات، بقيام الليل في هذا الشهر الفضيل .

و اختتم مجلسه بالدعاء للمؤمنين والمؤومنات بالتوفيق . ولمراجعنا العظام  بالصحة والعافية 

 

محرر الموقع : 2013 - 07 - 20