هولّندا: إحالة فيلدرز إلى المحاكمة
    

أحال القضاء الهولنديّ السياسيّ اليمينيّ المتطرّف، عضو البرلمان، "خيرت فيلدرز"، إلى المحاكمة، بعد اتهامه بنشر أفكار معادية للمغاربة والمسلمين بوجه عام، والتَّحريض عليهم، خلال حملته الانتخابيّة في شهر مارس/ آذار المنصرم.

وقد أتت هذه الخطوة القضائيَّة بعد خطاب ألقاه "فيلدرز" في لاهاي، حيث شنّ هجوماً حادّاً على المغاربة المقيمين في البلاد، وسأل أنصاره متهكّماً: "هل تريدون مغاربة أقلّ أو أكثر في هولّندا؟"، فردّوا: "أقلّ.. أقلّ".

تصريح "فيلدرز" الَّذي وُصف بالعنصريّ، أدَّى إلى رفع 6400 شكوى قضائيَّة عليه في مختلف أنحاء هولندا، فيما تصاعدت الانتقادات حتّى من داخل حزبه "الحزب من أجل الحريّة".

وفي مقابلةٍ تلفزيونيَّةٍ لاحقة، وصف "فيلدرز" المغاربة بأنّهم حثالة. وذكر بيان الادِّعاء العام، أنَّ الاتهامات الموجّهة إلى فيلدرز تتضمَّن "إهانة جماعة بعينها على أساس عرقيّ، والتّحريض على الكراهية"...

وقد رأى فيلدرز أنَّ هذا القرار القضائيّ مسيء، مشيراً إلى أنّه غير نادم على أقواله، وأنّه قال "الحقيقة". وتابع: "على القضاء ملاحقة الجهاديّين، وليس أنا، و"الحزب من أجل الحريّة" هو أفضل الأحزاب في استطلاعات الرأي، ويبدو أنَّ النّخبة لا يعجبها ذلك".

ومن المعروف عن فيلدرز معاداته للإسلام وتصريحاته المناهضة له، وقد قارن في وقت سابق كتاب القرآن بكتاب مذكّرات هتلر، واصفاً الإسلام بالدّين الفاشيّ، كما أنَّه اشترك في إنتاج فيلم هاجم فيه النبيّ محمّداً(ص) والدّين الإسلاميّ.

محرر الموقع : 2014 - 12 - 20