الأمم المتحدة : الهجمات التي استهدفت مقاهي وملاعب الشباب في العراق ستزيد من رغبتهم بالهجرة
    

اعلنت الامم المتحدة ان نسبة 17% من شباب العراق يرغبون بالهجرة الى الخارج .


وذكر بيان صادر عن الامم المتحدة تلقى موقع قناة الفرات نسخة منه ان " 
الأمم المتحدة التي تحتفل باليوم الدولي للشباب وجهت نداء عاجل لحكومة العراق لحماية وتمكين الشباب في ظل تفاقم الأوضاع الأمنية ومحدودية فرص العمل التي تدفع الشباب إلى الهجرة خارج البلاد.

وأوضح السيد جورجي بوستن، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، "موضوع اليوم الدولي الشباب للعام 2013 هوالهجرة. وفي العراق، غالبا ما تكون الهجرة رمزا لفقدان الأمل والخوف واليأس."

ووفقا للمسح الوطني للشباب لعام 2009، قال حوالي 17٪ من الشباب العراقيين المشمولين بالمسح أنهم يرغبون في الهجرة. وأضاف السيد بوستن أن الهجمات الأخيرة التي استهدفت الشباب في المقاهي وملاعب كرة القدم ستزيد على الأرجح من المخاوف من انعدام الأمن لدى جيل آخر. وقال، "إنه لأمر محزن أن ينظر العديد من الشباب العراقيين إلى تأشيرة الهجرة على أنها أفضل خيار لديهم من أجل حياة أفضل." 

وأعرب السيد بوستن عن قلقه إزاء مستقبل الشباب العراقيين. وقال، "يدفع انعدام الأمن وقلة الفرص الشباب إلى مغادرة وطنهم. "إذا غادر هذا الجيل، من سيبقى لإعمار البلاد وتشجيع التسامح والحوار اللازمين لتحقيق الاستقرار؟ يتعين على القادة حشد جهودهم للتوصل إلى اتفاق سياسي وإيجاد بيئة مواتية للسلام." 

وتحدثت السيدة جاكلين بادكوك، المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة، حول مسألة توفير الفرص للشباب في العراق حيث قالت أن التقدم في متناول اليد. وأضافت، "في البلدان المتوسطة الدخل كالعراق، تمتلك الحكومة الوسائل التي من شأنها توفير فرص العمل والتعليم الجيد."

وأشارت السيدة بادكوك : حان الآن الوقت للتحرك بشكل عاجل نحو مرحلة التنفيذ." . ويشار الى ان بغداد وباقي محافظات العراق شهدت عدة موجات من التفجيرات الارهابية طالت المدنيين وتركز جزء منها في الاونة الاخيرة على المقاهي وملاعب كرة القدم التي يرتادها الشباب غالبا . 
محرر الموقع : 2013 - 08 - 12