طوكيو تقترح تبني مبادئ محددة لاستخدام العقل الاصطناعي
    

تعتزم الحكومة اليابانية أن تحث المجتمع الدولي على إقرار ما يسمى بالمبادئ الثمانية لاستخدام العقل الاصطناعي التي من شأنها أن تخلص البشرية من مخاطر قد تنجم عن تطور العقل الاصطناعي.

وأفادت وكالة (كيودو) اليابانية بأن تلك المسألة ستدرج في أجندة اجتماع وزراء المواصلات والإعلام في مجموعة السبع الكبار الذي سيعقد في 28 – 29 أبريل/ نيسان بمدينة تاكاموتسو اليابانية. وتنوي طوكيو أيضا أن تحيل النقاش في هذا الموضوع إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتقترح الحكومة اليابانية أن يُقر بند مهم في الاتفاق يقضي بأن تقوم أية بحوث ومبتكرات في مجال تطوير العقل الاصطناعي على احترام الإنسان واستبعاد أي خطر على حياته وأمنه. ومن جهة أخرى تدعو الحكومة اليابانية إلى خلق الظروف الملائمة للبحوث في مجال ضمان أمان مثل هذه الأنظمة.

كما تقترح طوكيو دعم المنافسة في هذا المجال وتنظيم تبادل المعلومات بين المهندسين والمصممين وحل مشكلة ملكية الحقوق في مجال الموسيقى والمؤلفات الأدبية وغيرها من المؤلفات التي يبدعها العقل الاصطناعي.

يذكر أن عناصر العقل الاصطناعي تستخدم في الوقت الراهن بنشاط في تصميم السيارات الذاتية القيادة والروبوتات. وتعوّل الحكومة اليابانية على أن تجلب عملية تطوير هذه السوق للبلاد 1.1 تريليون دولار.

المصدر: تاس

محرر الموقع : 2016 - 04 - 28