إسبانيا ترسل 300 عسكريا، وبريطانيا تؤكد استمرارها بالدعم، وامریکا تنفذ 13 ضربة جوية
    

أعلن ملك إسبانيا فيليب السادس، الاثنين، عن إرسال 300 عسكري متخصصين في مجال التدريب والتأهيل الى العراق، مؤكدا التزام بلاده بوحدة وسيادة الأراضي العراقية.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن "السفير العراقي في اسبانيا وديع بتي حنا التقى جلالة ملك اسبانيا فيليب السادس خلال مشاركته في حفل الاستقبال السنوي الذي يقيمه الملك وحكومة اسبانيا سنويا في القصر الملكي للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمدة في اسبانيا".

ونقل البيان عن الملك الاسباني تأكيده، خلال كلمة القاها في الحفل، على "التزام اسبانيا بوحدة وسيادة أراضي العراق ودعم الحكومة الاسبانية للحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب"، مشيرا الى أن "اسبانيا قررت المساهمة في تعزيز القدرات للقوات المسلحة العراقية من خلال ارسال 300 عسكري متخصص في مجال التدريب والتأهيل".

وكان السفير الإسباني في بغداد خوزيه ماريا فيرره أعلن، في (18 كانون الثاني 2015)، أن وزيري الخارجية والدفاع الإسبانيين سيزوران العراق قريبا لبحث العلاقات الثنائية.

بريطانيا تؤكد استمرارها بدعم العراق وتشيد بجهود القوات الامنية بتصديها لـ"داعش"

ومن جهته أكد السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر، الاثنين، استمرار بلاده بدعم العراق، فيما اشاد بجهود قوات الأمن العراقية في تصديها لتنظيم "داعش".

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "وزير الداخلية محمد سالم الغبان استقبل سفير بريطانيا في العراق فرانك بيكر"، مبيناً أن "الوزير ناقش مع السفير العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تفعيلها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين".

وأضاف البيان أن "وزير الداخلية استعرض التقدم الامني ضد عصابات داعش وتحرير المدن والقصبات بجهود قواتنا الأمنية وإبطال الحشد الشعبي"، مشيراً الى أن "الغبان أكد رغبته في فتح آفاق التواصل والتعاون الأمني بين العراق ودول العالم ما يؤدي الى تبادل الخبرات بين هذه الدول".

من جانبه، أشاد السفير البريطاني بـ"جهود قوات الأمن العراقية في تصديها لعصابات داعش"، مؤكداً "استمرار بريطانيا بدعم العراق حكومة وشعباً على مختلف الصعد".

واشنطن تعلن تنفيذ 13 ضربة جوية ضد مواقع لـ"داعش" شمال وغرب العراق

ومن جهتها أعلنت قوة المهام المشتركة في الجيش الأميركي، الاثنين، عن تنفيذ 13 ضربة جوية ضد مواقع لتنظيم "داعش" شمال وغرب العراق، فيما اشارت الى توجيه 21 ضربة مماثلة في سوريا.

وقالت القوة في بيان اوردته "رويترز" إن "الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا 21 ضربة جوية في سوريا و13 في العراق خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة في الوقت الذي شددوا فيه هجومهم على تنظيم داعش حول كوباني".

وأضاف البيان أن "17 ضربة جوية في سوريا استهدفت منذ أمس الأحد، مدينة كوباني الواقعة على الحدود مع تركيا"، مشيراً الى أن "الضربات في العراق استهدفت المنطقة قرب الموصل وتلعفر وحديثة والفلوجة".

محرر الموقع : 2015 - 01 - 26