نصيف تدعو لمساءلة كُردستان عن 30 مليون برميل نفط مخزنة لحساب الإقليم بتركيا
    

دعت النائبة عالية نصيف، الجمعة، الحكومة الاتحادية إلى مساءلة إقليم كُردستان حول 30 مليون برميل نفط مخزونة في ميناء جيهان التركي لحساب الإقليم، فيما أكدت أن الكُرد يعملون بكل ثقلهم لكسب قضية أمام القضاء الأمريكي تتعلق بتصدير نفط الإقليم الى الخارج.

وقالت النائبة في بياناطلعت عليه ادارة صوت الجالية العراقية ، "هناك 30 مليون برميل نفط مخزونة في ميناء جيهان التركي لحساب إقليم كردستان"، داعية الحكومة الاتحادية الى "مساءلة حكومة الإقليم حول الثلاثين مليون برميل نفط وأسباب خزنها في ميناء جيهان التركي وعدم التصرف بها".

وأضافت نصيف، أن "حكومة الإقليم تنتظر ما ستسفر عنه القضية المعروضة حالياً أمام القضاء الأمريكي في ولاية تكساس والمتعلقة بتصدير نفط الإقليم إلى الخارج"، مبينة أن "المحكمة إذا أصدرت قرارها بأحقية الإقليم بتصدير النفط، وهو ما يعمل عليه الكرد وبكل ثقلهم مستخدمين علاقاتهم وفريق من المحامين الدوليين، سيباشرون عندها التصدير بأقصى طاقتهم الإنتاجية من الإقليم وكركوك".

وكانت النائبة عالية نصيف أكدت، الاثنين (29 كانون الأول 2014)، أن تركيا سلمت إقليم كردستان 17% من مبالغ النفط المصدر دون علم الحكومة المركزية، فيما طالبت الحكومة العراقية باسترجاع تلك المبالغ.

يذكر أن وزير الطاقة التركي تانر يلدز أعلن، في أيار الماضي، عن مباشرة تركيا تصدير النفط من كردستان العراق إلى الأسواق الدولية، فيما تقدمت الحكومة العراقية بدعوى ضد تركيا لدى هيئة تحكيم دولية اثر هذا الإعلان.

محرر الموقع : 2015 - 01 - 30