دراسة: الإسراف في تناول ملح الطعام يقتل خلايا الجسم ويسبب الفشل الكلوي
    

حذرت دراسة حديثة لـلمركز القومي للبحوث، من الإسراف في تناول الملح نظرا لأن له تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، خاصة إذا كان من الأنواع الرخيصة مجهولة الهوية والمصدر. 
ونصحت الدراسة، التي أجرتها دكتورة مصرية حنان محمد على، بقسم بيولوجيا الخلية بشعبة بحوث الهندسة الوراثية بالمركز وصاحبة الدراسة ، الطهاة وربات البيوت بتخصيص أجود أنواع الملح للاستخدام للطعام، أما الأنواع الرديئة فيمكن استعمالها في الأغراض البعيدة عن الطعام مثل تنظيف بعض البقع.
وأشارت "حنان" في دراستها ، إلى أنه طوال سنوات بحثها على الملح توصلت إلى هذه النتائج الملح الرخيص له تأثير ضار على الكلى ويحفز على زيادة نسبة موت الخلايا، كما أن الملح الرخيص يغير المادة الوراثية " DNA"، بالإضافة إلى أن الإسراف في استخدام الملح والسكر يضر الصحة حتى وإن كانت عالى الجودة ". 
وتابعت الملح الرخيص يؤدي الى زيادة نسبة موت الخلايا مع زيادة التركيز، بالإضافة إلى أن زيادة الملح تزيد احتمالات الإصابة بمشاكل الكلى والفشل الكلوى". 
وأوضحت أنها أجرت التجربة لمدة عشرة أيام بحقن الفئران يوميا فانتشر الفشل الكلوي، مشددة على ضرورة أن تقوم كل سيدة بالتحري في استخدام نوع الملح".

محرر الموقع : 2016 - 06 - 01