استعدادات لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا
    

اجرت وزارة الهجرة والمهجرين تنسيقا مبكرا مع الجهات المعنية لاتخاذ تحضيرات لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا بعد تدهور الاوضاع فيها.   وقال وكيل وزير الهجرة اصغر الموسوي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان الوزارة نسقت مع وزارتي الصحة والخارجية بغية اتخاذ استعدادات مبكرة لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا في حال تدهور الوضع السوري بشكل اكبر خلال المدة المقبلة، موضحا ان وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي اجتمع بممثلي الوزارتين المذكورتين وحثهم على ضرورة اتخاذ الاجراءات المطلوبة لتسهيل استقبال العراقيين.
الجدير بالذكر ان شبكة عراق القانون كانت قد نشرت رسالة عاجلة بعثها بعض العراقيين المقيمين في سوريا ,استعرضوا فيها جانبا من المعاناة التي يتعرضون لها بسبب الارهاب الذي اجتاح سوريا .
واضاف ان وزير الهجرة اوعز بارسال ممثل الى سوريا للاطلاع على اوضاع العراقيين في دمشق، مضيفا ان وزارة الخارجية لها دور كبير في تسهيل عودتهم من خلال السفارة العراقية الموجودة في دمشق ومتابعتها للوضع الراهن هناك، فيما تستعد وزارة الصحة لتهيئة المراكز الصحية في القائم وربيعة استعدادا لحالة الطوارئ التي قد تحدث جراء تأزم الوضع السوري مستقبلا. ونوه الموسوي بعودة اعداد قليلة من العراقيين المتواجدين في سوريا مؤخرا، نافيا في الوقت ذاته وجود زخم على الحدود السورية ، مؤكدا الافتقار الى وجود احصائية باعداد العراقيين المقيمين في سوريا. 
في السياق ذاته، قال مدير قسم الهجرة الخارجية بالوزارة احمد رحيم لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان وزارة الخارجية تزود وزارة الهجرة بكتب خاصة بالعراقيين المسجلين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سوريا الراغبين بالعودة الطوعية الى العراق، بيد ان الوزارة لم تتسلم اي كتاب منها حتى الان عقب الازمة الاخيرة التي حصلت في سوريا.
واوضح ان هناك احتمالا كبيرا لانتقال العراقيين من سوريا لدول اخرى لمتابعة معاملات طلبهم للجوء الخاصة بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، مشيرا الى ان الوزارة كثفت اجتماعاتها مع الجهات المعنية لبحث اوضاع العراقيين في سوريا. 
على صعيد متصل، افادت رئيسة لجنة المهجرين النيابية لقاء وردي في تصريح خاص لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي ) ان اعداد العراقيين العائدين من سوريا منذ حزيران من العام الماضي وحتى الان بلغت 50 الف عائد، مبينة ان اللجنة تتابع اوضاع العراقيين المتواجدين هناك لاسيما بعد حادثة الغوطة، مؤكدة ان هناك عائلات في سوريا تفضل اللجوء الى الدول المجاورة كتركيا فيما يفضل قسم اخر منها اللجوء الى اقليم كردستان

محرر الموقع : 2013 - 09 - 01