في الشأن العراقي الإقليمي “العربي الكُردي التركي” المشترك
    

أمين ظـافـر الغريب

 

في الشأن العراقي الإقليمي “العربي الكُردي التركي” المشترك

--------------------------------------------------------------

 

 

الفنان الشعبي «شعبان عبدالرحيم»، في مصر ثورة 25 كانون الثاني 2011م الشعبية، يتعاطف مع أقدم جيش عربي أسسه باني مصر الحديثة الألباني «محمد علي باشا»، استقل به عن الخلافة العثمانية التركية، وأبقى على (ولاء دعاء صلاة الجمعة!) للخليفة العثماني! ولأهلة العلم المصري الثلاثة (توسطت الصُّورة المرفقة أعلاه) من هلال العلم التركي الأصل على المذهب الحنفي!، حتى انقلاب جيش محمدعلي هذا على أُسرته في مثل هذه الأيام، 23 تموز 1952م، وكان أول رئيس مصري منتخب «محمد مرسي» رضيع في عامه الأول مولود عام 1951م، مؤيد من الرئيس التركي «إردوغان»، حكم سنة باسم حركة الأخوان المسلمين الجدعان الشعبيين على المذهب الشافعي!، ثم عاد جيش انقلاب 23 تموز لينقلب عليه في 3 تموز 2013م الشؤم، ومازال مرسي رهين سجن انقلاب وزير دفاعه الخؤون السيسي. الفنان الشعبي يؤيد الانقلابين العسكريين في مصر وتركيا في هذا الردح- القدح، أُغنية بمناسبة الانقلاب على الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان»، وما حدث للجنود الأتراك بعد فشل هذا الانقلاب، وأطلق عليها “الإرد/ قرد شلح جيشه”. أكد شعبان في حديث تلفزي، أن «إرد/ وغان» استحق ما وقع له من انقلاب الجيش عليه، لأنه “مش جدع!”، لافتاً إلى انه لا يليق ما بدر منه تجاه جيش بلاده، مشيراً إلى أن الأُغنية القادمة سيكون «إردوغان» “مشي خالص!”:

 

https://www.youtube.com/watch?v=LlozXbmTULA  

 

 

في مثل هذا اليوم 29 تموز 1936، سافر رئيس أركان الجيش الفريق طه الهاشمي شقيق رئيس الوزراء بمهمة إلى خارج العراق وأناب عنه الفريق عبداللطيف نوري ماسهل للانقلابيين الأُمور. جرى الاتفاق على نقل الفرقة الثانية من قرتبة إلى قرغان ليلة 25/26 تشرين الأول، على أن يجري تسلل وحدات الفرقة ليلة 28/ 29 تموز إلى بعقوبة مركز محافظة ديالى المتاخمة لبغداد والتي تبعد عنها نحو 50كم. ليلة الخميس 26 تشرين الأول 1936 زحفت قوات الجيش إلى بعقوبة وصلتها صباح اليوم التالي، حيث قامت بقطع خطوط الاتصال ببغداد واستولت على دوائر البريد والتلفون وعدد من المواقع الأستراتيجية في المدينة، ثم واصلت زحفها نحو بغداد في الساعة السابعة والنصف بقيادة الفريق بكر صدقي، وفي الساعة الثامنة والنصف من صباح ذلك اليوم ظهرت في سماء بغداد طائرات حربية يقودها العقيد محمد علي جواد ألقت آلاف المنشورات التي احتوت على البيان الأول للانقلاب. في الوقت الذي كانت الطائرات تلقي بيان الانقلاب، استقل حكمت سليمان سيارته وتوجه نحو القصر الملكي (قصر الزهور) حاملاً المذكرة التي وقعها الفريقان بكر صدقي وعبداللطيف نوري حددا فيها مهلة أمدها 3 ساعات للملك غازي لإقالة وزارة ياسين الهاشمي سلمها إلى رئيس الديوان الملكي «رستم حيدر» اللبناني الشيعي الذي أُغتيل لاحقاً. أول انقلاب عسكري عربي (باكورة) قاده العراقي الكُردي «بكر صدقي» المولود لأبوين كُرديين في قرية عسكر قرب مدينة كركوك عام 1886م (أُغتيل في عام مولد صدام الإجرام 1937م. قرر بكر صدقي السفر إلى تركيا لحضور المناورات العسكرية التركية المقرر القيام بها في 18 آب 1937 اتخذ الإنجليز قرارهم بتصفيته وهو في طريقه إلى تركيا. غادر بغداد في 9 آب بالطائرة إلى الموصل، برفقته العقيد محمد علي جواد قائد القوة الجوية، وكان من المقرر أن يغادر بالقطار لكنه أحس بوجود مؤامرة ضده لذلك قرر السفر بالطائرة. وصل الموصل ونزل دار الضيافة وقد وجد المتآمرون فرصتهم في التخلص منه، حينما انتقل إلى حديقة مطعم المطار وكان جالساً مع العقيد محمد علي جواد والمقدم الطيار موسى علي يتجاذبون أطراف الحديث، تقدم نائب العريف عبدالله التلعفري ليقدم لهما المرطبات وكان يخبئ مسدساٌ تحت ملابسه، ولما وصل قرب بكر صدقي أخرج مسدسه وصوبه نحو رأسه وأطلق النار عليه فقتل في الحال، ثم أقدم على إطلاق النار على قائد القوة الجوية وقتله. ألقي القبض على القاتل وأُوسع ضرباً وفي التحقيق الأولي اعترف بأن الذي جاء به لتنفيذ الجريمة هو الضابط محمود هندي الذي اختفى بعد الحادث). «بكر صدقي» عسكري وسياسي، درس في إسطنبول في المدرسة الحربية (الكُلية العسكرية لاحقاً) وتخرج فيها ضابطاً في الجيش العثماني، وشارك في الحرب العالمية الأولى في آخر سنينها، وبعد نهاية الحرب واندحار (الدولة العثمانية) انضم إلى الجيش العراقي الذي أُسس باسم (فرقة موسى الكاظم) في 6 كانون الثاني 1921م، برتبة ملازم أول. وكانت له ميول قومية عربية رغم إنتسابه لأُسرة كُردية، وتلقفه أنصار القومية العربية ذوات رايات الأهلة و(الله أكبر) و(لا إله إلا الله محمد رسول الله) والرقص الشعبي، بشد حزام الوسط

، (عرب وكُرد فد حزام!)، حصرياً على نهج القومي العربي الطوراني التركي (ساطع الحصري!) في مناهج التربية والتعليم ورقصني يا جدع!، ورقصة (العرضة) السعودية التراثية الجنادرية الشعبية السلفية الإرهابية الوهابية بسيف راية “أُسرة آل سلول يهود سعود بني قريظة الأثرية الفاسدة المنقرضة”!. 

 

صراحة لا تعجب البعض الذي يكمم الفم الأعجم و يعض “إذ يعظ !” في زمن لبست فيه بعض الكلاب بعض الثياب..، “عجبي مشفوع بوجعي!”.

 

محرر الموقع : 2016 - 07 - 28