فيلم صدام حاول تزوير التاريخ
    

ظ . س . غريب 

 

فيلم صدام حاول تزوير التاريخ

------------------------------ 

 

 

صحيفة The Daily Telegraph البريطانية: 

 

صدام يذهب إلى Hollywood 

 

Saddam goes to Hollywood شريط وثائقي عرضته قناة 4 البريطانية في 24 تموز 2016م. 

https://www.youtube.com/watch?v=JIeu1xGRe7U

 

 

فيلم “صراع الولاءات Clash of Loyalties” (مطلع ثمانينات القرن الماضي عُرف باسم “المسألة الكبرى”، لم يجد موزعاً، فأخذه صدام إلى العراق، وقد انهار البلد واختفى الفيلم. لم يصدر). 

 

بطل الفيلم Oliver Reed؛ ممثل بريطاني ولد في 13 شباط 1938م في منطقة Wimbledon في العاصمة البريطانية لندن. بدأ العمل في مجال الفن بعد أن انهى خدمته العسكرية في الهيئة الطبية الملكية العسكرية حينما كان يشارك ككومبارس أواخر خمسينيات القرن الماضي، لكنه حصل على أول أدواره السينمية الهامة مطلع ستينيات القرن الماضي، أفلامه الفخ، أوليفر!، المرأة في الحب، هانيبال بروكس، الصدى الثلاثي، الشياطين، الفرسان الثلاثة، تومي، المنبوذ، أسد الصحراء، والمصارع. مات في 2 أيار 1999م في موقع تصوير فيلم Gladiator للمخرج  Ridley Scott أثناء احتسائه

الخمرة.. إذ يبدأ يومه بتناول كأسه الأوفى/ كأس كبيرة من Sangria (نوع من الخمر)، وDekkers مع انتصاف النهار، وChampagne في منتصف اليوم، ويستمر في الشرب حتى المساء، وأحياناً يخلط زجاجة كُونْياك Remy Martin Cognac مع زجاجة Champagne في جَرْدَل/ دلو من الثلج ويشربه منه. تقول مواطنته Helen Ryan المولودة في 16 حزيران 1938م في Liverpool التي لعبت دور السياسية البريطانية الخاتون غيرترود بيل: “ما اذكره من لقائي بأولي في المطار هو شخصيته الاستثنائية. كانت لديه قبعة ستيتسون وسترة سافاري، وكان يبدو كما لو كان ذاهباً إلى الأدغال. كنت على علم بسمعته كمدمن خمر، وكنت أعتقد أنها ستكون أكثر مغامرة”..، دوره العقيد جيرارد ليتشمان، ضابط بريطاني في بلاد ما بين النهرين اغتاله الثوار العراقيون عام 1920م. المنتج لطيف جورفاني (عراقي مقيم في بريطانيا) وعدد من الممثلين، تصوير، وجدول الإنتاج سار رغم اندلاع الحرب مع إيران.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2016 - 07 - 29