اليوم الثقافي المندائي.. في المركز الثقافي العراقي
    


برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد وضمن فعاليات مهرجان أيام الثقافة العراقية الثاني في اسكندنافيا 2013, أقامت الجمعية المندائية في ستوكهولم كرنفالا ثقافيا منوعا في موقع المركز الثقافي العراقي في منطقة سلوسن/ستوكهولم, حضره جمهور كبير من الجالية العراقية. النشيد الوطني العراقي كان افتتاحا للحفل حيث وقف الجميع مستمعين, ليقدم بعدها الاستاذ نجم خطاوي كلمة ترحيب بالحضور باسم المركز الثقافي العراقي في السويد, مؤكدا على اصالة وتاريخ المندائيين الممتد في حضارة وادي الرافدين, مع الاشارة الى تنوع فعاليات المهرجان الثقافي وشموله مدن مختلفة. السيد وليد الناشئ قرأ كلمة باسم الجمعية المندائية في ستوكهولم. وعلى شاشة العرض الكبيرة في المركز الثقافي العراقي شاهد الحضور عروضا لأفلام مختلفة عن تاريخ المندائيين وديانتهم, وعن بعض الفعاليات والنشاطات للجمعية المندائية, وفلما وثائقيا عن انتهاكات حقوق الانسان في العراق والتي تعرض لها المندائيون.

الشيخ سلام غياض قدم محاضرة عن التعاليم والطقوس الدينية. وتزينت جدران المركز الثقافي بمجموعة من اللوحات الفنية التشكيلية ومعروضات من الخسف لمجموعة من الفنانين المندائيين. وكانت ضمن الكرنفال الثقافي ورشة عمل مباشر للحفر والنقش على المسكوكات الذهبية بينت براعة وتفنن المندائيين عبر التاريخ بهذه المهنة. الكتاب كان له مكانه المتميز في الاحتفال بعرض مجموعة من الكتب حول تاريخ واصول وديانة المندائيين ونتاجاتهم الثقافية. في المهرجان قرأت بعض النصوص الشعرية. الغناء كان له نصيبه عبر مجموعة من الاغاني الجميلة قدمها مجموعة من الفنانات والفنانين المشتركين في مسابقة لأحسن فنانة و فنان( برنامج مندائي أيدل), كانت الجمعية قد باشرت فيها, واعلنت نتائجها في هذا الكرنفال, كما قدمت الفنانة نادية لويس اغنيتين نالتا استحسان الجمهور.

المطبخ المندائي كان له حضوره المتميز( الوز والمحشي والبرياني) اذ تناول الجميع الطعام سوية وسط أجواء احتفالية .

في نهاية المهرجان شكرت الجمعية المندائية في ستوكهولم الحضور والمشاركين والمركز الثقافي العراقي على دعمه ورعايته لهذا الكرنفال الثقافي. الاستاذ نجم خطاوي وبأسم المركز الثقافي العراقي شكر الضيوف جميعا والذين شاركوا في احياء الحفل الثقافي, وقدم الشكر للجمعية المندائية على تعاونها لا حياء هذا الكرنفال الثقافي ضمن منهاج مهرجان أيام الثقافة العراقية الثاني في اسكندنافيا 2013.

الاستاذ آوس صباح قدم الورود للجمعية المندائية بأسم المركز الثقافي العراقي.

الحفل كان متميزا وناجحا وقد ساهم في نجاحه التعاون بين المركز الثقافي العراقي والعاملون فيه و بين الاصدقاء في الجمعية المندائية في ستوكهولم


اعلام المركز الثقافي العراقي في السويد


 

محرر الموقع : 2013 - 09 - 24