المركز الثقافي العراقي في واشنطن يكرّم مجاهد أبو الهيل
    

 أقام المركز الثقافي العراقي في واشنطن أمسية شعرية على شرف الإعلامي و الشاعر العراقي الشاب مجاهد أبو الهيل، تكريما له عن مجمل سيرته الشعرية والإعلامية. وقد حضر الأمسية جمهور غفير من الدبلوماسيين والإعلاميين والشعراء العرب المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية.

وبدأت الاحتفالية بكلمة ترحيبية وتعريفية ألقاها مدير المركز الثقافي الدكتور محمد الطريحي، ثم أفسح المجال للشاعر كي يتحدث عن تجربته مع الكتابة، وعن نصوصه التي يستلهمها من ارتباطه العميق بوطنه، ومن فلسفته في الحب، ومن تجربته في المنفى التي أثرّت فيه وجعلته يصرّ على عودته إلى العراق. إضافة إلى ذلك، شمل الحديث تجربته الإعلامية الثرية، منذ بداياته و حتى استقراره مؤخرا في هيئة الإعلام والاتصالات العراقية كمدير لدائرة تنظيم الإعلام.

وقد شدد مجاهد أبو الهيل على مسؤولية المثقف الحقيقي تجاه وطنه، وعلى ضرورة التواصل مع فضائه الثقافي، كما تحدث عن مسؤولية المثقفين خارج أوطانهم وعمّا يمكن أن يقدموه من صور ونماذج مشرّفة، وعن كيفية مساهمتهم في إعادة بناء المشهد الحالي.

وقبل نهاية الأمسية، قرأ أبو الهيل بعضا من قصائده: أمواج، ما يتذكره الشرطي الذي شنق أبي، اعترافات في حضرة أنثى المصابيح، وحدكَ، صفعة، مرايا العمياء، نصوص بغدادية وغيرها. وبعد ذلك تم تكريم الشاعر بمنحه درع المركز الثقافي.

يذكر أن مجاهد أبو الهيل من الشعراء العراقيين الشباب الذين صنعوا اسما لامعا في المشهد الأدبي، يحمل شهادة الماجستير في علم الاجتماع و له سيرة إعلامية طويلة حيث أصدر صحيفة الشباب في المهجر، وتقلد عدة مناصب بعد عودته إلى الوطن، فعمل كمدير تحرير لمجلة "الشبكة العراقية" وكمدير لإذاعة العراق، وهو رئيس تحرير في دار نخيل للنشر، وله ديوانان "مرايا العمياء" و " قاب شفتين أو أشهى"، كما تم تكريمه سابقا بدرع أمانة بغداد العام 2009 .

محرر الموقع : 2013 - 09 - 24