ندوة الحج و توديع الحجيج في مركز الغري بمدينة أنتويربن البلجيكية
    

أنتويربن – بلجيكا

 

أقيمت في مركز الغري بمدينة أنتويربن البلجيكية ندوة خاصة حول الحج تزامنا مع حركة قوافل الحجيج نحو بيت الله الحرام حيث تم فيها تناول واجبات الحج و متعلقاته و المناسك و المشاعر.

استمع الحاضرون في بداية الندوة إلى قراءة حديث أسرار الحج و هو حديث الشبلي المروي عن الإمام زين العابدين عليه السلام ، الذي يبيّن فيه الإمام فلسفة الحج و الحج الصحيح.

و تم التعريف بعمرة التمتع و حج التمتع و واجبات الحج و كذلك بالكعبة و تفاصيل الطواف و المواقيت و المشاعر و الحرم  و تروك الاحرام ،  كما تم توضيح المسائل الفقهية  لعدد من المراجع ، و توزيع كتاب مناسك الحج لسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله).

و تم التطرق لأقسام الحج ثم التفصيل في حج التمتع ، و واجبات عمرة التمتع (الإحرام من أحد المواقيت المعروفة ثم الطواف ثم صلاة الطواف ثم السعي ثم التقــصير).

و كذا التفصيل في واجبات حج التمتع (الإحرام من مكة المكرمة) و(الوقوف بعرفات) و(الوقوف في المزدلفة) و(رمي جمرة العقبة في منى) و(الذبح أو النحر في منى) و(الحلق أو التقصير في منى) و(الطواف) و(صلاة الطواف) و(السعي) و(طواف النساء) و(صلاة طواف النساء) و(المبيت في منى) و(رمي الجمار في منى).

و بعد ان أقيمت صلاة المغرب و العشاء جماعة بإمامة الشيخ محمد جواد الدمستاني قام الحاضرون بتوديع من حضر من الحجيج حيث اصطفوا مودعين و ملتمسين الدعاء و مؤملين بالتوفيق في السنوات القادمة.

((اللهُمَّ ارْزُقْنِي حَجَّ بَيْتِك الحَرامِ فِي عامِي هذا وَفِي كُلِّ عامٍ ما أَبْقَيْتَنِي فِي يُسْرٍ مِنْكَ وَعافِيَةٍ وَسَعَةِ رِزْقِ، وَلا تُخْلِنِي مِنْ تِلْكَ المَواقِفِ الكَرِيِمَةِ وَالمَشاهِدِ الشَّرِيفَةِ، وَزِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّكَ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَفِي جَمِيعِ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالآخرةِ فَكُنْ لِي)).

محرر الموقع : 2013 - 09 - 29