وزير الهجرة والمهجرين : يؤكد خلال لقاءه ممثل الأمم المتحدة مارتن كوبلر عودة أكثر من 26 إلف عائد عراقي إلى البلاد
    


بحث وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي مع الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في مقر الأمم المتحدة ببغداد بحث الطرفان أخر المستجدات وتطورات الأزمة الراهنة والتركيز على الواقع الإنساني وخاصة بعد توافد اللاجئين السوريين في العراق وعن كيفية تفعيل الجهود المبذولة من الوزارة للاجئين السوريين في محافظة الانبار.
وقال ديندار إن الوزارة شكلت خلية طوارئ بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة والجهات المعنية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر العراقية من اجل استقبال وتسهيل عودة العراقيين من سوريا فضلا عن استقبال اللاجئين السوريين من خلال وضع خطة متكاملة من اجل تسهيل عودتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم .
موكداً إن البلاد شهدت "عودة أكثر من 26 إلف عائد عراقي من سوريا إلى البلاد بعد تأزم الأوضاع هناك , لاسيما ان الوزارة قررت إعطاء الأسبقية للعراقيين العائدين بصرف منحة العودة والبالغة (4) ملاين دينار عراقي
وعن طريق مراكز تسجيل العائدين فضلا عن تسليم المنحة بشكل مباشر للعائدين من سوريا وبدون تأخير او إجراءات روتينية وعلى إن تسلم بشكل نقدي ومباشر للعائدين من العوائل ,وتزويد العائدين بكتب التأييد للوزارات وتسهيل عودة الطلبة للمدارس والكليات والجامعات وتسهيل عودة الموظفين الذين تركوا وظائفهم نتيجة الأوضاع التي أجبرتهم على ترك وظائفهم واعتبار فترة انقطاعهم عن الوظيفة أجازة بدون راتب.
مشيرا إلى إن الوزارة عازمة على تشيد مخيم ثالث نموذجي للاجئين السوريين بأفضل صورة ومجهز بجميع المرافق في منطقة القائم بسعة (500) خيمة ، بعد الانتهاء من تأمين كافة الخدمات اللوجستية بالتنسيق مع المفوضية السامية للشؤون اللاجئين.
كما ثمن الوزير دورالأمم المتحدة والدول المانحة والمنظمات الإنسانية في التعاطي مع الأزمات الإنسانية في البلاد وخاصة في هذه الفترة مطالبا الدول المانحة بدور اكبر لدعم المشاريع الإنسانية والخدمية لصالح العام .
من جهته ثمن كوبلر دور وزارة الهجرة والمهجرين بدعم فئات عنايتها من المهجرين والنازحين عن طريق تقديم أفضل المشاريع والخدمات لهم , داعيا المجتمع الدولي لمساعدتها في توفير احتياجات اللاجئين السوريين بالعراق من خلال رصد مبالغ مالية لها من اجل مساعدتهم بأفضل السبل.

 

محرر الموقع : 2012 - 08 - 26