زيادة منح الطلبة العراقيين في الجامعات اللبنانية
    

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحويل الجامعات اللبنانية من الفئة ج الى ب، بغية دعم المستوى المعيشي والدراسي للطلبة العراقيين الدارسين في لبنان .

وقالت المستشار الثقافي العراقي في بيروت الدكتورة احلام الباهلي لـمراسل (الصباح)، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت تحويل الجامعات اللبنانية من الفئة ج الى ب، مشيرة الى ان الوزارة أصدرت أمرا إداريا بذلك.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب قد وافق على تحويل الجامعات اللبنانية من الفئة ج الى الفئة ب، خلال زيارة ميدانية للملحقية الثقافية في لبنان، وفقا لطلب تقدمت به المستشار الثقافي الدكتورة احلام الباهلي للتخفيف من معاناة الطلبة والنهوض بالواقع المعيشي والعلمي للطالب العراقي في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إزاء ارتفاع تكاليف المعيشة في لبنان .

وبينت ان عملية التحويل من الفئة ج الى الفئة ب، تعني إضافة مبالغ مالية علاوة على المبالغ التي يتسلمها الطالب المبتعث في الفئة ج، متوقعة ان تتم الاستفادة من الزيادة المذكورة ابتداء من تاريخ صدور القرار .

وأوضحت ان جدول تكاليف الطلبة المبتعثين يتم توزيعه حسب الاختصاص ووفقا لنوع الصرف، إذ ان الطالب سيتقاضى مقابل الاجور الدراسية ومستلزماتها السنوية تبعا للتعديل الجديد في الفئة ب نحو 28 الف دولار للاختصاصات الطبية و 20 الف دولار للاختصاصات الهندسية ، فضلا عن بقية الاختصاصات الانسانية .

وتابعت الباهلي أن الطالب في الفئة ج يتقاضى مبلغ 20 الف دولار للاختصاصات الطبية و16 الف دولار للاختصاصات الهندسية و 14 الف دولار للاختصاصات الانسانية والاجتماعية والزراعية والبيطرية .وأعربت الباهلي في ختام حديثها عن سعادتها بصدور القرار المذكور، مشيرة الى الجهود المبذولة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمراعاة الطلبة المبتعثين، بغية تحقيق النهوض والارتقاء بالواقع العلمي والاقتصادي للطلبة العراقيين في لبنان .

محرر الموقع : 2013 - 10 - 03