مثقفون من المهجر: شبكة الإعلام كشفت الإرهاب وأوصلت أصوات الجاليات
    

يرى كتّاب ومثقفون وأكاديميون عراقيون يعيشون في المهجر، ان لشبكة الاعلام العراقي، دورا استثنائيا في خطابها الموجّه الى العراقيين المقيمين خارج البلاد، يعكس الصورة الحقيقية للبلد، وينقل لهم الاحداث اليومية والتطورات السياسية والاجتماعية، بصبغة عراقية تختلف عن الخطاب الموجّه من قبل وسائل الاعلام العربية، كما انها الوسيلة الرئيسة التي تقع على عاقتها مسؤولية ايصال الصوت العراقي المغترب الى داخل البلاد.
وفي هذا الصدد، دعت الحقوقية والكاتبة العراقية المقيمة في المانيا، وفاء الربيعي الى «تعزيز تغطية نشاطات الجالية العراقية خارج الوطن، بغية نقل صورة لحياة العراقيين المغتربين الى شعبهم في الداخل».
وعلى صعيد الداخل، ثمّنت الربيعي «مبادرات شبكة الاعلام العراقي، الداعمة للجهود المبذولة على طريق تعزيز الامن في البلاد».
وسعى النظام الديمقراطي في العراق، منذ العام 2003 الى انشاء شبكات اعلامية مستقلة تماماً ولا تخضع الى التوجيهات الحكومية المباشرة.
من جهة أخرى، اوضح الشاعر والأكاديمي عباس الحسيني المقيم في الولايات المتحدة الاميركية ان «شبكة الاعلام العراقي، كمؤسســة معرفية هامة، بجهدها المتواصل في محاربة الارهاب وتغطية نشاطات قوات الامن العراقية، وبقية القوى العراقية الفاعلة في ذات الميدان، كشفت حقيقة العنف الضارب في الخاصرة العراقية».
وتابع ان «الدور الاعلامي مهم لان الإرهاب، بكل وحشيته وتنوعه الآن، يمثل جذر المعضلة العراقية، فهناك الضحايا، التي تسقط يوميا، وتقتل بدم بارد، وعلى مـرأى ومسمع من وكالات الانباء العربية والعالمية، ولكن الكلام عن الشأن العراقي، يكاد ينحصر في جملة سجالات، تأخذ جوانب سياسية واطرا طائفية».
وزاد ان «شبكة الاعلام هي المعبر عن حقيقة ما يجري، ولكن يجب الافصاح اكثر فأكثر، لكي تتبلور الجهود الاعلامية، فتصبح الشبكة منبراً عراقيا خالصاً، للجميع ودون استثناء».ودعا الحسيني بموجب ذلك الى «تطوير اطر العمل الاعلامي، وجعلها تتناسق، مع غيرها من شبكات الاعلام العربية والعالمية، وذلك بالتنوع المعرفي، والتغطية الشاملة لعموم الشأن العراقي، داخلاً وخارجاً، مع التركيز على تحليل جذور الارهاب، وجذور الفساد المالي، وطرق القصاص ممن يتربص سوءا بالروح العراقية «.
ورأى الناشط الرقمي العراقي المقيم في امستردام، محمد أبو شاهين، ان «شبكة الاعلام العراقي تعتبر النافذة التي يطل منها العراقيون في المهجر على الوطن»، مشيرا الى ان قناة «العراقية نجحت في احتلال مركز الصدارة في قائمة القنوات التي يتابعها المغترب العراقي».
ودعا شاهين شبكة الاعلام الى «تأسيس محطات اعلامية في المدن الاوروبية تنقل اخبار الجالية العراقية .

الصباح 

محرر الموقع : 2013 - 10 - 05