لمصلحة من تغلق الملحقية الثقافية في لاهاي ؟؟!
    

اصبح بحكم المؤكد من الاخبار المتداولة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسفارة العراقية في لاهاي ، ان أمرا وزاريا سوف يصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغلق الملحقية الثقافية في لاهاي دون بيان سبب واضح لهذا الغلق ؟

وبينّ المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ، ان الملحقية الثقافية افتتحت بعد جهد جهيد نهاية سنة ٢٠٠٩ وأصبح اليوم عمرها اكثر من سنتين ونصف ، وترعى في الوقت الحاضر ثمان طلاب دكتوراه ، وقامت بنشاطات ثقافية يشار لها بالبنان وهي من المؤسسات الحكومية القريبة من الجالية العراقية في هولندا ، اذ أسهمت  في المناسبات الثقافية والعلمية والاجتماعية للجالية بكل مكوناتها الاجتماعية والسياسية ، وأقامت ندوات ودورات تثقيفية لمعلمي المدارس التطوعية ومعرض للكتاب ، كما لاقت ترحيب واستحسان من الجالية هنا وكانت المنفذ الثقافي والمتنفس الحقيقي لهم .

 

وذكر نفس المصدر، ان الجالية العراقية في هولندا كانت  تتمنى فتح مركز ثقافي الى جانبها ومدرسة عراقية ، واصبح من المؤكد غلق هذا المنفذ العلمي والثقافي ، ويعتقد ان الجالية العراقية في هولندا التي يقارب عددها اكثر من الستين الف ستفاجاء بهذا القرار ، هناك سؤال يطرح نفسه من الذي وراء محاولة غلق الملحقية الثقافية ؟ هناك معلومات تتناولها الجالية حول بعض العلاقات المتشنجة لمؤسسة اخرى الى جانبها أسهمت وسرعت  في محاولة الغلق ، وحاول ويحاول مسؤول هذا المؤسسة عن طريق العلاقات الشخصية وعبر الهاتف وليس بالطرق الرسمية ان يسهم بهذا الغلق مع شديد الأسف .

 

في الأيام المقبلة أيها الجالية العراقية الكريمة في هولندا سوف تكون الملحقية الثقافية في خبر كان ، اذا لم ينقذها معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الأديب الذي اثبت لنا اكثر من مرة مواقفه الوطنية الصادقة فالجالية العراقية هي بحاجة ماسة جدا الى الملحقية الثقافية وندعوه لالغاء اي قرار يصدر في غلق الملحقية نتمنى ان تكون دعوتنا لها صدى .

 

علما ان بوابة العراق الثقافية  تكون من خلال الملحقية الثقافية ونشاطاته ، وعقد الندوات فيها ،ونشر الثقافة وترجمة الكتب وبناء علاقات ثقافية مع تلك الدول التي تتعامل معها .

محرر الموقع : 2013 - 10 - 10