النمسا تقترح خطة لحل أزمة اللاجئين المتدفقين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط
    

اقترح كل من وزيري خارجية وداخلية النمسا سيباستيان كورتس ويوهانا ميكل لايتنر خطة تتكون من خمس نقاط تساهم في حل أزمة تدفق اللاجئين عبر البحر المتوسط في اتجاه دول القارة الأوروبية، حيث يأتي في مقدمتها بند يركز على توفير المزيد من السفن والطائرات لإنقاذ المهاجرين الذين يتعرضون لخطر الغرق في مياه البحر.

وتنص الخطة المقترحة على إنشاء مراكز خاصة لاستقبال اللاجئين في بعض دول شمال أفريقيا، مثل تونس، بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لتمثل هذه المراكز المعبر الوحيد أمام اللاجئين إلى القارة الأوروبية، حيث يتم استقبال طلبات اللجوء في هذه المراكز ودراستها بهدف تحديد الأفراد، الذين يستحقون الحصول على حق اللجوء.

وتقضي الخطة بإعادة كافة اللاجئين، الذين يتم إنقاذهم من البحر إلى المراكز الجديدة المقترحة مع الاهتمام بعدم إرسال اللاجئين الناجين إلى أوروبا، بهدف إفساد عمليات الإتجار بالبشر التي ازدهرت مؤخرا بسبب الأزمات التي تعاني منها دول منطقة الشرق الأوسط.

واقترحت الخطة أيضا الاهتمام مستقبلا بالتوزيع العادل للاجئين على كافة الدول الأوروبية، في إشارة إلى تحمل نحو 10% من دول الاتحاد الأوروبي لنحو 90% من إجمالي أعداد اللاجئين، بحسب وزيرة الداخلية النمساوية.

محرر الموقع : 2015 - 04 - 27