وزير الهجرة من محافظة ديالى " وزعنا 20 مليار دينار عراقي على نازحي المحافظة المتواجدين داخل وخارج المحافظة .
    
أعتبر وزير الهجرة والمهجرين د.جاسم الجاف ان الوزارة تعمل جاهدة لتقديم كافة المساعدات والاحتياجات الضرورية للعوائل النازحة والراغبة بالعودة الى مناطقها الاصلية رغم قلة التخصيصات المالية لهذا العام .
 
 جاء ذلك اثناء مشاركته مؤتمر دعم استقرار محافظة ديالى وعودة النازحين اليها والذي اقيم برعاية رئيس البرلمان د.سليم الجبوري وبحضور عدد من السادة الوزراء والنواب وجمع غفير من المسؤولين المحليين والامنيين وشيوخ عشائر ووجهاء محافظة ديالى .
 
وقال الوزير خلال كلمته في مؤتمر دعم استقرار محافظة ديالى وعودة النازحين ان " الحل الامثل لمشكلة النزوح هو دعم خطة عودة العوائل النازحة الى مناطقها الاصلية وتفعيل اليات العودة والعمل على اعادة الخدمات الاساسية للمناطق المحررة فضلا عن تفعيل دور الجهات الامنية من اجل وضع خطة شاملة لاستتباب الامن فيها ".
 
موضحاً ان توفير الخدمات الاساسية لهذا المناطق مناط بالوزارات الخدمية ذات العلاقة وليس بوزارة الهجرة والمهجرين وان الوزارة تعمل على التنسيق مع تلك الجهات من اجل وضع الحلول المناسبة لتوفير الخدمات الاساسية لضمان عودة العوائل النازحة .
 
لافتاً اياه ان الوزارة واللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين قدمت للعوائل النازحة من محافظة ديالى كل ما هو ممكن مثل بناء اول مجمع كرفان في قضاء كالار بكافة خدماته فضلا عن افتتاح مجمع كرفان في قضاء خانقين بكافة الخدمات وان الايام المقبلة ستشهد افتتاح مخيم اخر في نفس القضاء بواقع (1000) كرفان وبناء مخيم اخر في قضاء الخالص ، فضلا عن توزيع (20 ) مليار دينار عراقي على النازحين من المحافظة في الداخل والخارج .
 
 مشيراً عدم تخصيص اموال لضمان عودة العوائل النازحة وكل ما تم تخصيصه للنازحين يوزع عن طريق البطاقة الذكية ، وان الوزارة ابلغت الجهات الرسمية في مجلس الوزراء ومجلس النواب بمراجعة تخصيصات الوزارة.
 
 --------------------------------------------------------------------------------------------
 
وزارة الهجرة تعقد اجتماعاً موسعاً مع الوزارات ذات العلاقة و(15) منظمة دولية ومحلية لدعم نازحي الانبار
 
عقدت وزارة الهجرة والمهجرين اجتماعاً موسعاً في مقر الوزارة ببغداد مع الوزارات ذات العلاقة والمنظمات الدولية التابعة لبعثة الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في العراق في مجال دعم النازحين من محافظة الانبار وتحديد احتياجات المنظمات والمشاريع المستقبلية .
 
وذكر الدكتور سلام داود الخفاجي الوكيل الفني للوزارة ان الاجتماع عقد على خلفية دعوة الوزارة للمنظمات الدولية والمحلية لتقديم الاغاثة  المساعدات المطلوبة للنازحين حديثاً من الانبار وتوحيد الجهود وتبادل الافكار والرؤى لدعم شريحة النازحين ومواجهة التحديات التي تواجه المنظمات فضلاً عن وضع خطة شاملة واعطاء بيانات دقيقة حول ماتحتاجها تلك العوائل من امور صحية وخدمية والتي تتخذ من المخيمات مأوى لها.
 
واوضح الخفاجي ان " من خلال الطروحات التي قدمتها الجهات المختصة في الاجتماع سيما الجانب الصحي والاجتماعي وكيفية ربط هذه المنظمات وتوجيهها من قبل الوزارة لتاخذ دورها الفاعل والحقيقي في الواقع كما كانت عليه سلفاً وبخلاف ماهي عليه اليوم لانجاح عملها وايصال الخدمة للنازحين في الوقت المناسب سيما في المرحلة الراهنة التي تشهد في هذه الازمة الحانقة والشديدة " .
 
الى ذلك بين ممثلو المنظمات استعدادهم لتوحيد الجهود ودعم هذه الشريحة وفتح مشاريع استراتيجية تضمن لهم العيش المناسب ، داعين في الوقت نفسه الحكومة المركزية لتقديم دعم اكبر للنازحين .
 
يذكر ان المنظمات الحاضرة في الاجتماع ضمت (15) منظمة دولية ومحلية بضمنها ( DRC  MST , IOM , MERCY CORPS , ISHO , WFE , MH , ICRC , ,وغيرها من المنظمات  فضلاً عن حضور ممثلين عن وزارتي الدفاع والصحة ومجلس محافظة بغداد .  
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
  
وزارة الهجرة توزع أكثرمن (2,800)  حصة عينية
وتسجل (161) أسرة نازحة في كربلاء المقدسة والديوانية وذي قار .
 
وزعت وزارة الهجرة والمهجرين مساعدات عينية لأكثر من (2,862) الف أسرة نازحة وتسجل (161) أسرة نازحة في كربلاء المقدسة و الديوانية وذي قار .
 
قال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز أن " فرع الوزارة في محافظة كربلاء المقدسة وزع مساعدات عينية بين (1400) الف أسرة نازحة ، وفي محافظة ذي قار وزعت الوزارة (1,162) الف من المساعدات العينية بين الاسر النازحة ، فضلاً عن توزيع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين unhcr (300) حصة عينية بين النازحين ، كما وزع فرع الوزارة في محافظة الديوانية مساعدات عينية بين الأسر النازحة تضمنت الحصة الواحدة منها سبع مواد بتمويل من unhcr " .
 
 
 وأضاف نوروز أن " الوزارة سجلت (121) أسرة نازحة في محافظة الديوانية ليكون عدد المسجلين الكلي للنازحين (8,562) الف أسرة نازحة وفي محافظة ذي قار سجلت (32) أسرة نازحة ليكون عدد المسجلين الكلي للنازحين (8,447) الف أسرة نازحة في ذي قار " .
 
 
             
محرر الموقع : 2015 - 04 - 28