اوغلو: سنتبادل كل ما بوسعنا مع العراق لمكافحة الارهاب
    

 

أكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، الخميس، أن بلاده ستتبادل كل ما بوسعها معالعراق لمكافحة الإرهاب وستقدم الدعم الاستخباري له، معتبراً أن أي تهديد للعراق بأنه تهديد لتركيا وستقف ضده.

 

وقال اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد، إن "الحكومة العراقية الجديدة نشعر بالسرور تجاهها لأنها تضم كافة الطيف العراقي وهذه أول زيارة لي الى العراق بعد ان أصبحت رئيسا للوزراء"، موضحا أن "وحدة العراق واستقراره تهمنا جدا وقررنا ان نعمل كل شيء لدعم العراق في المحافل الدولية".
 
وأكد اوغلو "سنتعاون ونعمل وسنتبادل كل ما بوسعنا لمواجهة الإرهاب"، مشيرا الى أن "علاقتنا ستكون بصفحة جديدة ومرحلة جديدة لتطوير العلاقات بين العراق وتركيا".

 

وبين رئيس الوزراء التركي أن "تركيا عانت كثيرا من الإرهاب وأي شكل من الإرهاب نحن ضده وسنكون على تضامن مع أي دولة بتعرضها للإرهاب"، معتبراً أن "أي تهديد للعراق هو تهديد لتركيا وسنقدم الدعم الاستخباري للعراق في مجال الحرب ضد الإرهاب".

 

وتابع اوغلو قوله "نحن جاهزون لعمل الاتفاقيات والتدريبات المشتركة بين البلدين"، موضحا أن "العلاقات مع العراق لها بعد استراتيجي واقتصادي وفي مجالات الطاقة والاستثمار وسيكون هناك تعاون جاد وممتاز في كل هذه المجالات".

 

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وصل، اليوم الخميس، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر يومين.

 

يشار الى أن البرلمان التركي صوت، في (2 تشرين الاول 2014)، على انضمام تركيا إلى التحالف الدولي ضد تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية" أو ما بات يعرف بـ"داعش".

 

وتثير محاولات تنظيم "داعش" لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن "قلقها" حيال محاولات التنظيم فرض سيطرته على البلدين، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية عدة لمواقع عدة للتنظيم في مناطق متفرقة من العراق وسوريا.
محرر الموقع : 2014 - 11 - 20