قانون صهيوني لـمنع الأذان في المساجد
    

بعد مناقشة اللّجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكيان الصهيوني، تمّت المصادقة على مشروع قانون يهدف إلى حظر صوت الأذان عبر مكبّرات الصّوت في المساجد داخل القدس والخطّ الأخضر، وذلك بعدما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو، في مستهلّ جلسة الحكومة الأسبوعيّة، تأييده لمشروع القانون.

 

وقال نتنياهو: "أنا لا أستطيع أن أعدّ كم مرّة توجّه إليّ مواطنون من جميع الشّرائح ومن جميع الأديان، واشتكوا من الضَّجيج والمعاناة اللّذين يعيشونهما".

 

يشار إلى أنَّ مشروع القانون ينصّ على منع استخدام مكبّرات الصّوت لبثّ رسائل دينيّة أو وطنيّة بهدف مناداة المصلّين للصّلاة. وجاء في نصّ القانون، أنّ مئات الآلاف من الإسرائيليّين يعانون يوميّاً من الضّجيج النّاجم عن صوت الأذان في المساجد.

 

من جهته، قال مقدّم المشروع، عضو الكنيست عن حزب "البيت اليهودي" المتطرّف، إنّ القانون "يحظى بتأييد واسع من قبل الوزراء في حزبي اللّيكود والبيت اليهودي".

 

في المقابل، اعتبرت الحركات والشخصيّات الفلسطينيّة، أنّ هذه المصادقة هي  تعدٍّ صارخ على حريّة الأديان والاعتقاد والمقدّسات الدينيّة، وهو تجاوز لأبسط حقوق الفلسطينيّين، مسلمين ومسيحيين، في بلادهم.

محرر الموقع : 2016 - 11 - 14