السويد تنظم رحلات سياحية إلى أهوار ذي قار في العراق
    

كشف السفير السويدي لدى العراق يورغن لندستروم عن قرب تنظيم رحلات سياحية لسائحين سويديين الى اهوار ذي قار، في وقت اكد فيه محافظ ذي قار ان «التجربة السويدية في القطاعات السياحية والاعمار تجربة ناجحة ويمكن الافادة منها في تطوير القطاعات السياحية».


وقال السفير السويدي في تصريح لـصحيفة الصباح العراقية تابعتها "يورو برس عربية" : ان «المحافظة تزخر بالعديد من الموارد الطبيعية التي تشكل بحد ذاتها قيمة اقتصادية، الا ان تلك المناطق التي تعتمد على الطيور المهاجرة وتربية الجواميس ما زالت تحتاج للتطوير».

ودعا الى ضرورة اهمية دعم هذه المرافق الحيوية التي تتمتع بالامن والاستقرار وتعد ملاذا للباحثين والسائحين من خلال تأهيل وتطوير تلك المناطق وتنظيم رحلات سياحية منظمة للسياح من الداخل والخارج.


واضاف السفير الذي تعد زيارته الى اهوار ذي قار الثانية، مبينا انه شاهد فيها متعة التنوع البيئي والاحيائي، فضلا عن بساطة العيش لسكان الاهوار وجمال الطبيعة الخلابة.
كما اوضح انه ناقش مع حكومة ذي قار كيفية تسيير رحلات سياحية للاهوار من مواطنين وسائحين سويديين في المستقبل.


في غضون ذلك، اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال مرافقة السفير السويدي في رحلة  في عمق اهوار الجبايش، ان «التجربة السويدية في القطاعات السياحية والاعمار تجربة ناجحة ويمكن الافادة منها في تطوير القطاعات السياحية سواء في مناطق الاهوار والمواقع الاثرية في المحافظة».


من جانبه، اكد رئيس لجنة انعاش الاهوار في مجلس محافظة ذي قار عبد الرحمن الطائي ان «هناك نشاطات للسويد سوف تترجم خلال هذه الزيارة من خلال دخول الشركات السويدية لتطوير السياحة في تلك المناطق وجعلها من المناطق السياحية العالمية من خلال بناء الفنادق والمنتجعات السياحية والمراكز الترفيهية والمراسي داخل الاهوار».


وتابع: ان «لدى الوفد السويدي برامج تم الاتفاق عليها لتقديم الدعم لسكان الاهوار»، لافتا الى ان الزيارة جاءت ايضا للاطلاع على جمالية تلك المناطق لنقل صورة واضحة الى العالم بجمال الطبيعة والاستقرار الامني في مناطق البلاد».


اما مدير منظمة طبيعة العراق في جنوب العراق جاسم الاسدي فقد اكد ان السفير السويدي ابدى اعجابه باهوار المحافظة والاستقرار الامني الذي تعيشه المحافظة، لافتا الى ان زيارة السفير السويدي لاهوار المحافظة دليل على اهميتها للدول الاوروبية ومكانتها التاريخية.  

 

محرر الموقع : 2015 - 05 - 26