دخل من الباب والشبّاك..فيس بوك.. الزائر المُقلق عائلياً واجتماعياً
    

لسنين عدة، عادت صداقتنا عبر صفحات احد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". صديق الطفولة والدراسة اسماعيل، الذي هجر العراق مع اشتداد الحصار بداية التسعينات، حالفه الحظ ونال بطاقة لجوء او خلاص إلى المانيا. عبر محادثة شبه يومية مطولة عن الوضع بعد فراق العراق وتطوراته المتعاقبة والمتسارعة، نتبادل الاراء والافكار حول مايحدث وكيف يحدث. في بعض الاحيان ينقل لي اسماعيل ما يدور في صفحته الاخرى "المانية" مثلما يسميها وما ينشر فيها من بوستات وصور تذهب تشنج الصفحة العراقية وتقلباتها المتسارعة. ذات مرة مثلما يقول صديقي قام بنقل بوست عراقي إلى الالمانية ونشره بصفحته مع الصورة المرافقة، لتكون النتيجة حذف صداقته من قبل العديد من اصدقائه، وحظره من عدد اخر، منهم كما يقول السيدة التي يعمل معها في محل للهديا. اذ ابلغته برسالة نص ما جاء فيها (عزيزي اسماعيل نحن هنا للتواصل والتعارف عبر العالم ورسم خارطة حياة جديدة للعلاقات الانسانية، ارجو منك تقبل "البلوك") بعد هذا تعلم اسماعيل الدرس واحتفظ بصفحته الالمانية هادئة لطيفة، لكن على حساب الصفحة العراقية.

 
العراق ثالثاً
افادت إحصائية أجراها مختص في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي باحتلال العراق المرتبة الثالثة بين الدول العربية في استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.. وقال المستشار والمدرب في مضمار الاعلام الاجتماعي خالد الاحمد إن قاعدة مستخدمي الشبكة الاجتماعية الاكثر شعبية على الانترنت (فيس بوك) تشهد توسعاً وانتشاراً متزايداً بين اوساط المستخدمين في العالم العربي. وأشار في احصائية له إلى أنه بجمع عدد مستخدمي هذه الشبكة في العالم العربي يظهر انها باتت تضمّ قرابة 83,1 مليون مستخدم في 22 دولة عربية.
 
أرقام
واكد الاحمد أن الارقام تظهر أن مصر تضمّ الحصة الاكبر من مستخدمي فيس بوك من اجمالي اعداد المستخدمين في العالم العربي، حيث بلغ عدد مستخدمي الشبكة المصريين نحو 21 مليون مستخدم، يشكلون نسبة تصل الى 25% من اجمالي اعداد المستخدمين العرب.. وبحسب الارقام التي عرضها الاحمد فقد جاءت السعودية في المرتبة الثانية عربيا من حيث عدد المستخدمين والحصة من اجمالي المستخدمين حيث بلغ عدد المستخدمين السعوديين لفيس بوك مؤخرا نحو 9,8 ملايين مستخدم بحصة تتجاوز 12%. واشار الى ان الارقام تظهر أن العراق جاء في المرتبة الثالثة في مؤشر عدد المستخدمين والحصة بنحو 8,4 ملايين مستخدم وبنسبة تصل الى 10% من اجمالي عدد مستخدمي فيس بوك من العرب.
 
الكبت والاحباط
يقول الطبيب النفساني جميل التميمي "للمدى" ان التحول السريع في البنية الاجتماعية والثقافية للفرد عادة ما تكون ذات عواقب وخيمة اذا لم يكن مسيطر عليها بوعي، فعلى سبيل المثال التحول السريع من الفقر الى الغنى او بالعكس، وما ينطبق على الفرد في المفهوم النفسي والسلوكي ينطبق على المجتمع فالتحول السريع من نظام ديكتاتوري الى ديموقراطي بدون وعي مجتمعي سيؤول الى نتائج كارثية يدفع ثمنها المجتمع نفسه وهذا ما حصل فعلا في المجتمع العراقي اذ ان عملية التحول المفاجئ من نظام شمولي دكتاتوري الى نظام ديموقراطي لم يكن المجتمع مؤهلا لهذا التحول او بالاحرى لم يكن له دور في التغير وانما بإرادة وقوة خارجية جعل الوضع اشبه بالكارثي.
واضاف التميمي: المجتمع العراقي بعد ان كان يرى العالم من خلال ثقب بسيط عبارة عن قناتين بائستين مع وسائل اعلامية اخرى بدائية اصبح فجاة بمواجهة العالم بأسرهِ بدون اي رقيب، ولان نمط حياة الفرد العراقي قبل وبعد التغيير اصبح مضغوطا لاسباب معروفة لذلك وجد من ظاهرة الفيس بوك وسيلة لتفريغ الكبت والاحباط النفسي من خلالها فالطاقة النفسية حالها حال اية طاقة اخرى لا تفنى ولا تستحدث وانما تتحول الى طاقة اخرى فلذلك وجدت طاقة الكبت النفسي العراقي منفذا لها من خلال الفيس بوك.
 
سباق طائفي
كما بين التميمي: ربما كثير من شعوب العالم يفرغ طاقته النفسية من خلال الرياضة والفن او الابتكار الا ان العراقي بعدان عجز عن توفير هذه الامور وجد من الفيس بوك ضالته لتفريغ مكبوتاته ولان الفيس بوك هو عبارة عن اسقاطات للمشاعر والافكار اليومية فهو اشبه بالحلم اذا ان الانسان السعيد تكون احلامه وردية والتعيس لا تخلو احلامه من الكوابيس كذلك الحال مع الفيس بوك فهو يسقط مشاعرنا وافكارنا اليومية بكتابات ومواضيع هنا وهناك ولان هذه الافكار اصبحت معبأة بالمفاهيم الطائفية والتي كانت نائمة منذ سنين ومن سوء حظ العراقي انها استيقظت فجأة ووجدت امامها الفيس بوك مبتسما ومرحبا بها لذلك تحول الفيس بوك عند الكثير الى سباق طائفي بدلا من ان يكون في كثير من الدول المستقرة نفسيا الى سباق معرفي ثقافي اجتماعي علمي. مؤكدا: صعوبة السيطرة عليه لانه متجذر في وعي ولاوعي الشخصية العراقية و بحاجة الى سنين طوال من العمل المدروس وبجهود النخب العلمية والاجتماعية والثقافية والدينية المتنورة.
 
الفيسبوك وسيلة ضغط 
بات الفيس بوك نافذة الحرية والتعبير المفتوحة لذا يحرص العراقيّون على أن تبقى مواقع التواصل الاجتماعيّ نافذة لتعبئة الرأي العام تجاه القرارات والأحداث السياسيّة، والاقتصادية والامنية، وهذا ما شاهدناه في الحملات التي اطلقت عبر صفحات الفيس بوك ومنها ما حدث في قضية سبايكر، وفي موقع ناظم الثرثار حين تقاعست الحكومة عن نجدتهم، ليشن مجموعة من نشطاء ومدوني الفيس بوك حملة تجاه الحكومة الامر الذي اضطر الرئيس حيدر العبادي الى توضيح الامر والاشارة الى الجملة وما دار في صفحات التواصل الاجتماعي. من هذه الحالة وحالات اخرى كثيرة يمكن تلمس تاثير منشورات الفيس بوك بشكل خاص على واقع الاحداث العراقية. وهنا لايمكن نسيان ما فعلته الحكومة السابقة حين قامت بحجب مواقع التواصل الاجتماعي ابان سقوط الموصل، لكن الكثير من المستخدمين احتال على الحجب وفتح المواقع.
 
هموم مشتركة
(ام مريم) ،موظفة في وزارة السياحة ، تعاني الأمرّين من الفيس بوك ، زوجها يملك اكثر من صفحة، ابنتها الوسطى في الاعدادية لديها صفحة لكنها تحت مراقبته، اضافة الى ولده طالب الكلية وصفحته التي لاتخلو من الكروبات. تقول ام مريم "للمدى" : فوق ضغط الحياة والعمل بات الفيس بوك عامل ضغط اكبر على العائلة. مشيرة الى الوقت الذي تقضيه في متابعة صفحات عائلتها متخوفة من وجود صفحات اخرى لهم وخاصة ابنتها. ام مريم اوضحت ان هذه الهموم مشتركة مع الكثير من الصديقات والقريبات، حتى تبادر الى ذهننا انشاء صفحة بهذا الشأن.
 
دراسات وتقييمات 
عشرات الدراسات ان لم تكن المئات التي تشير الى الادمان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. واخرى تشير الى تاثيره على النساء والعلاقات الاجتماعية والاجهاد الناتج عن العمل اليومي المتواصل. اذ أثبت باحثون بأن ما أشارت إليه بعض الصحف والمواقع بأن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر سلبا على المستخدمين مفهوم خاطئ، حيث أنه من خلال دراسة تبين أن مواقع التواصل الاجتماعي والاطمئنان على الأصدقاء والتحدث معهم يخفف من الإجهاد عند النساء، حيث عمد الباحثون الى إجراء الدراسة على 1822 أميركي كانوا يستخدمون ما يعرف بـ Perceived Stress Scaleـ وتبين ان الرجال يعانون من الإجهاد بنسبة أقل من النساء واتضح أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قليلا ما يعانون من الإجهاد، وكثير من النساء يشعرن بالارتياح عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن النساء اللواتي يتبادلن الرسائل والصور مرتين أسبوعيا يعانون من نسبة إجهاد أقل من الأخريات أي بمعدل 21% ويكمن السبب في ذلك أن اللواتي يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي يتحدثن مع الأصدقاء فيشعرن بالارتياح.
 
هموم الناس 
اغلب البرامج التلفزيونية لديها صفحات على الفيس بوك لاىستقبال شكاوى وطلبات المشاهدين لكن للاسف اغلبها غير مفعل بشكل متواصل والامر ذاته في اغلب دوائر ومؤسسات الدولة التي تعلن ذلك . الا ان مجلس محافظة بابل قرر الاستفادة من الامر حسب عضو مجلس المحافظة فلاح الخفاجي الذي قال في تصريحات صحفية إن المحافظة شكلت فريق "الرصد البابلي" المكون من 200 شاب جميعهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للاستفادة من نشاطهم في رصد جميع مشاكل المواطنين في المحافظة وإيصالها للجهات الحكومية، مشيرا الى أن أعضاء فريق الرصد موزعون في جميع مناطق المحافظة لتنسيق العمل بشكل موحد ورفع تقارير أسبوعية للسلطات المحلية تتضمن جميع المشاكل التي يعاني منها المواطنون في المحافظة.
 
ارقام اخرى
ذات حديث مع بعض الاصدقاء حول هذا الامر احدهم تفاخر انه يحصل على ارقام تصل للمئات تعليقات ولايكات حول منشوراته التي في الغالب تكون طائفية ذات ضغائن بخصوص الايكات . يقول الشاعر والاعلامي عماد جبار: انا لا يعجبني الا الذين يبحثون عن اسماء تعمل لايكات لصورهم وهذياناتهم الساذجة. مضيفا: يا اخوة يا كرام يا اخوات يا كريمات عندما تريدون ارسال اي طلب صداقة اطلعوا على صفحة هذا الانسان جيدا...تبينوا امكانية انصياعه الى لعبة النرجسية الساذجة فقد يكون كاتبا او باحثا او فنانا وقد يملك نرجسية واعتزازا بالنفس من الصعب خداعها. وهذا الكلام ايضا موجه للكثير من الشعراء المبتدئين الذين يظنون انهم صاروا شعراء بسبب عامية الفيسبوك و ديمقراطية عهدنا الجديد.
 
حوادث فيسبوكية
ما سببه الفيس بوك في العراق من مشاكل واشكالات لايمكن احصاؤها بفقرة صغيرة ضمن التحقيق لذا ساركز على بعض الحالات الانسانية منها انتحارفتاة في الناصرية بسبب نشر صورة شخصية لها من قبل شخص تم الحكم عليه بالسجن سنة. حالة اخرى حصلت لموظفة في احدى الهيئات المستقلة حين انتقدت اجراء مدير الهيئة ضدها في صفحته الشخصية. لكن الامر وصل الى المدير الذي امر بتشكيل لجنة تحقيقة حول ذلك. الذي يبدو من الحالة ان كتابة التقارير لازالت ثقافة تمارس في الحياة العراقية.
تحقيق / حسين رشيد 
محرر الموقع : 2015 - 05 - 28