غزل عراقي بأرض أردنية ... الأصبوحة الشعرية الخامسة للجالية العراقية في عمان
    

عمان – غيداء البياتي 
برعاية عمادة شؤون الطلبة احتضنت جامعة البتراء في عمان الاصبوحة الشعرية الخامسة للجالية العراقية من الطلبة الموهوبين بالشعر الشعبي والفصيح بمشاركة عدد من الشعراء وجمهور من الطلبة في الجامعة الذين صدحت حناجرهم بقصائد تغنت بحب الوطن والحنين اليه، واستطاعوا بشعرهم ان يرسموا لوحة شعرية عراقية عبرت عن ابداعاتهم في الغربة.
الشاعر (حازم جابر) شارك بشعرغزلي نال استحسان الحاضرين. وشكر جابر خلال حديثه للصباح جميع من حضر الاصبوحة وساهم في تشجيع هذه النخبة من الطلبة المبدعين للنهوض بهم وتنمية ابداعاتهم، واشار الى ان" اشعارهم حملت معاناة الغربة وابتعادهم عن الوطن،وتمنى جابر في نهاية حديثه لهؤلاء الطلبة ان يعودوا الى بغداد لتصدح حناجرهم بكل ما هو مبدع على ارضها وبين اهلها.
وزاد من تفاعل الشباب الحاضرين في هذه الاصبوحة وجود نجم (the voice) قصي حاتم بين الحضور الذي يفتخر كما يقول بمثل هذه النخبة من الطلبة العراقيين الذين رفعوا رأس العراق عاليا في الخارج.
الرسالة التي اراد الطلبة ايصالها من خلال هذه الاصبوحة  التي تقام كل عام دراسي هي الحنين الى الوطن وانتقاد بعض الاوضاع التي يعاني منها المواطن العراقي اليوم سواء  داخل العراق او خارجه، على حد قول الشاعر المغترب (احمد الخزرجي) مبينا الى  ان "الغرض منها بث روح الامل بين المغتربين بالعودة لوطنهم".
 الخزرجي افتتح الاصبوحة بقصيدته عن بلده العراق الذي نال الحصة الكبرى فيها والشوق له قائلا: ( سلاما على مهد الانبياء ومهد الحضارة والاصفياء، بكل دقيقة وبكل وقت وبكل زمن باقي الحزن، بالغربة عايش ما متت بس باقي ينقصني الوطن) . كما اشاد الخزرجي بجهود السادة المسؤولين عن حماية العراق وتمنى لو انهم يبتعدون عن الفتن الطائفية وبذلهم جهدا اكبر بالقضاء على الارهاب وجعل العراق بلدا امنا ليتسنى للجميع العودة له .
القصائد التي تبارت بأفواه الشباب بين حب الوطن والحبيبة وجدت ترحابا من القائمين على الجامعة ووصفوا هذه المشاركة بالمتميزة، كما يراها مدير الخدمات الطلابية في جامعة البتراء الاستاذ الاردني ( مأمون عياصر) والذي اشاد بابداعات الجالية العراقية من الطلبة في الجامعة، واصفا هذه الاصبوحة بالرائعة كروعة طلابها، ووصفهم بالمتميزين كما قال ان الجالية العراقية في هذه الجامعة ليست اكبر جالية فقط بل انها الاكثر تميزاً وهذا واضح من خلال تقديمهم الكثير من النشاطات الاجتماعية والفكرية والفنية وغيرها من النشاطات. 

محرر الموقع : 2013 - 11 - 07