مجلس أوربا:الأجانب الذين لايحملون رخصة الأقامة لايجب تركهم بدون مأوى
    

فاضل الحسوني
في يوم 25 أكتوبر 2013 طلبت اللجنة الأوربية لحماية الحقوق الأجتماعية التابعة للمجلس الآوربي من الحكومة الهولندية من أجل ضمان توفير المأوى والطعام واللباس للأجانب الذين لايحملون رخصة الآقامة في هولندا حيث لهم الحق في ذلك.
  اللجنة الأوربية لحماية الحقوق الأجتماعية التابعة للمجلس الآوربي بعثت بهذا الطلب الفوري الى الحكومة الهولندية ردا على الشكاية المقدمة من مجلس الكنائس الأوربية وذلك بطلب من الكنيسة البروتستانتية الهولندية.
الكنيسة البروتستانتية ترى من البديهي بأن كل الناس المتواجدين على التراب الهولندي لهم الحق في المأوى والطعام واللباس.هذه الشكوى التي بسبسبها صدر هذا الأجراء الفوري مقدمة من قبل مكتب المحامب الهولندب فيشر والذي قبل ذلك وبنجاح أستطاع أيضا أرغام الحكومة الهولندية على توفير المأوى والطعام واللباس للناس المتواجدين على التراب الهولندي والذين لايحملون رخصة الأقامة في هولندا والمصنفين ضمن مجموعة الناس الضعفاء. مكتب الدفاع عن الطفولة الهولندي يساند أيضا المطالب التي تنادي بتوفير المأوى والطعام واللباس للآطفال الذين لايحملون رخصة الأقامة في هولندا.هذه الشكوى ا�مقدمة من الكنيسة البروتستانتية الهولندية وضعت خطوة أضافية بحيث :أصبح كل من لآيحصل على مأوى مصنفا ضمن مجموعة الضعفاء.
هولندا أصبحت ملزمة بالعمل من أجل الحفاظ على كرامة الأنسان لهؤلاء الناس وعدم تركهم لوحدهم يوبجهون مصيرهم.هذا الأجراء الفوري هو أجراء مؤقت وذلك بأنتظار الحكم في هذه الشكاية.  اللجنة الأوربية لحماية الحقوق الأجتماعية التابعة للمجلس الآوربي طلبت من الحكومة الهولندية تعليق المبدء الخاص بموضوع عدم توفير المأوى والطعام واللباس مؤقتا. هذا المبدء ينص عليه قانون الآجانب   والذي بتطبيقة أصبح ليس من حق الأجانب الذين لايحملون رخصة الأقامة المطالبة بالحصول على المأوى والطعام واللباس . في كل القضايا التي سيصبح فيها الأجانب مهددون بالطرد الى الشارع فأن هذا الأجراء الفو�ي يجب مراعاته في ذلك.هنا ومثلما حدث سابقا في قضية مكتب الدفاع عن الطفولة من المنتظر ا، يأخذ القضاة في أحكامهم بجدية هذا الأحراء الفوري الذي طلبته  اللجنة الأوربية لحماية الحقوق الأجتماعية التابعة للمجلس الآوربي وبالتالي فأن الأجانب الذين لايحملون رخصة الأقامة في هولندا لايرمون الى الشارع وبالتالي يصبحزن مشردين ومن دون مأوى ولباس وطعام.
المؤسسة الثقافية والأجتماعية العراقية باركستاد- هولندا
Simp2006@yahoo.om
NIEUWS
Raad van Europa: Vreemdelingen zonder vergunning niet meer dakloos!
Op 25 oktober 2013 heeft het Europees Comité voor Sociale Rechten van de Raad van Europa Nederland opgeroepen om ervoor te zorgen dat vreemdelingen zonder verblijfsvergunning in Nederland recht krijgen op voedsel, kleding en onderdak.
Het Europees Comité reageerde met deze immediate measure op de klacht van de Conference of European Churches (CEC), op verzoek van de Protestantse Kerk Nederland. De Protestantse Kerk vindt principieel dat alle mensen in Nederland recht hebben op onderdak, kleding en voeding.
De klacht waarin nu tot de immediate measure is opgeroepen, is geschreven door advocatenkantoor Fischer, dat eerder succesvol procedeerde over het recht op onderdak voor kwetsbare personen zonder verblijfsvergunning. Ook ondersteunde het kantoor Defence for Children bij de procedure over het recht op onderdak voor kinderen zonder verblijfsvergunning. Met de klacht van de Protestantse Kerk is een stap verder gezet: als mensen geen onderdak hebben, zijn ze per definitie kwetsbaar. Daarom moet Nederland zich inzetten voor het behoud van de menselijke waardigheid van deze groep mensen en hen niet aan hun lot overlaten.
Het besluit is een immediate measure, een voorlopig besluit, in afwachting van de beslissing over de klacht. Het Comité vraagt hiermee aan Nederland om het koppelingsbeginsel voorlopig op te schorten. Dit beginsel is opgenomen in de VreemdelingenWet en maakt dat mensen zonder verblijfsvergunning geen aanspraak kunnen maken op voorzieningen. Bij alle zaken waar vreemdelingen op straat terecht dreigen te komen, kan dit besluit nu ingebracht worden. Net zoals bij de eerdere zaak van Defence for Children gebeurde, is te verwachten dat rechters de aanwijzing van de Raad van Europa serieus zullen nemen en dat dat vreemdelingen zonder vergunning niet meer dakloos gemaakt zullen worden.
Lees de tekst hier en lees de klacht zelf en andere documentatie op de site van het Europees Comité onder nr 90/2013
Bron
http://www.stichtinglos.nl/

محرر الموقع : 2013 - 11 - 11