بعد الهند وباكستان ..موجة حر استثنائية تضرب بلدانا أوروبية
    
اعلنت السلطات الاسبانية حالة تأهب قصوى في جنوب البلاد بسبب موجة حر استثنائية ضربت كذلك البرتغال وفرنسا، وذلك بعد موجة مماثلة تسببت في وفاة أكثر من الف شخص في باكستان.
وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للرصد الجوي إن "الحرارة اليوم 44 درجة مئوية في الجبل حول قرطبة"، ويتوقع ان تستمر الموجة طوال الاسبوع.
وتضرب موجة الحر بلدانا اخرى مثل جيران اسبانيا الذين اعلنوا حالة التأهب منذ ايام تفاديا لتكرار كارثة 2003 عندما تسببت موجة القيظ بوفاة 70 الف شخص يفوقون المعدل الاعتيادي في اوروبا.
وبدورها، حذرت هيئة الرصد الجوي في فرنسا من اسبوع حار تراوح درجات الحرارة القصوى خلاله بين 36 و40 درجة مئوية في جنوب غربي البلاد، وهذه الموجة ستمتد ابتداء من يوم غد الاربعاء نحو الشمال والشرق.
واعلنت وزيرة البيئة سيغولين روايال، توفير مواقع عامة مكيفة مثل المكتبات ودور السينما والمراكز التجارية للراحة، فيما وضعت 26 مقاطعة ضمن مستوى الانذار البرتقالي الثاني على سلم من ثلاث درجات.
من جهتها، حذرت سلطات البرتغال من الحر والجفاف منذ يوم الجمعة الماضي مع توقع ان تراوح درجات الحرارة القصوى بين 35 و44 مئوية. ووضعت اربع مناطق ضمن الانذار البرتقالي.
ويتوقع ان تبلغ الحرارة في اشبيلية 42 مئوية، وحذرت مديريات الحماية المدنية من اندلاع الحرائق
محرر الموقع : 2015 - 06 - 30