مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران
    

يصل وزيرا خارجية الصين وفرنسا وانغ يي ولوران فابيوس الخميس، إلى فيينا حيث يلتقيان بصورة خاصة نظيريهما الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف لبحث الملف النووي الإيراني، على ما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي الأربعاء.

كما يزور مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الخميس طهران فيما تحاول القوى الكبرى وإيران التوصل إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، كما أفادت مصادر دبلوماسية.

ويفترض أن تلعب الوكالة دورا رئيسيا في مراقبة المنشآت في حال إبرام اتفاق بين طهران والقوى الكبرى. ويغادر أمانو الأربعاء فيينا على أن يجري محادثات الخميس مع المسؤولين الإيرانيين بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية قريبة من المفاوضات.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن أمانو، دعي إلى طهران لبحث "أنشطة سابقة" وكيفية حل الخلافات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ويلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من الوفد الإيراني المفاوض قوله إن "هدف زيارة يوكيا أمانو هو بحث أنشطة سابقة وتسلم مقترحات إيران حول كيفية حل الخلافات".

والتقى أمانو الاثنين وزير الخارجية الأميركي جون كيري كما يلتقي الأربعاء الوفود المشاركة في المفاوضات في فيينا.

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 01