نائب كردي : المطالبة بالنظام الرئاسي يعارض وجود اقليم كردستان
    

اكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني طارق صديق ، بان ليس من الخطأ ان يكون النظام رئاسي او برلماني . مبيناً ان الخطأ في ادارة هذا النظام وتطبيق بنود الدستور .

صديق وفي حديث مع برنامج " الشاخص " الذي تبثه " قناة الاتجاه " قال ان نظام الحكم في العراق اتحادي فيدرالي . مشيراً الى ان الفيدرالية تعني اقامة الاقاليم وتتكون من حكومة ومحكمة اتحادية كما هو الحال الان في كردستان العراق.

واوضح صديق ان الحكومة الاتحادية تتلخص مهامها بالأمور الإستراتيجية كالرئاسة والمالية والدفاع والخارجية . ملمحاً ان عدم استيعاب الحكم الفدرالي لحد الان هو بحد ذاته تراجع لممارسة الديمقراطية في العراق .

واضاف ان الوضع الحالي لا يسمح باقامة نظام رئاسي لانه يعني الذهاب الى حكم الاغلبية وبالتالي حكم مذهب واحد وهو ما يعارض وجود اقاليم كردستان ويلغي حكومة الاقليم .

يذكر ان في الآونة الأخيرة تعالت الأصوات المطالبة بتحويل النظام في العراق من نيابي الى رئاسي وإلغاء مجلسي النواب والمحافظات في محاولة للقضاء على الفساد بحسب وصف بعض السياسيين.

ودعت قوى وطنية وشخصيات سياسية بالمزامنة مع المطالب الجماهيرية الى تغيير النظام في العراق من نيابي الى رئاسي في محاولة لمحاربة الفساد والقضاء على مبدا المحاصصة الذي ادى الى تعمق الطائفية.

محرر الموقع : 2015 - 07 - 02