علماء يصممون مادة تجعل الملابس قابلة لإصلاح التمزق ذاتيا
    

يبدو أن العالم على موعد قريب مع التخلص من مشكلة تمزق الملابس وإعادة إصلاحها عن طريق الخياطة مراراً وتكراراً، حيث ابتكر علماء نوعاً جديداً من الأقمشة، يمكنه أن يصلح نفسه ذاتياً دون تدخل بشري.

ففي تطور علمي جديد، توصل علماء في جامعة فرايبورج إلى اكتشاف مادة جديدة مضادة للماء من جلد الثعابين والسحالي، قد تجعل الملابس قادرة على إصلاح نفسها في حال تعرضت إلى التمزق، وكل ما يجب القيام به في هذه الحالة هو سكب الماء على المنطقة الممزقة فقط.

وقال العلماء: إنه يمكن تغليف الملابس بهذه المادة المبتكرة، حيث يمكنها إصلاح نفسها ببساطة عند تمزقها عبر غسلها بالماء. وأكدوا أن هذه المادة الثورية تعد حلاً فاعلاً لكثير من المشكلات، ووجدوها في الطبيعة وتحديداً في جلد الثعابين والسحالي.

ويتوقع العلماء استخدام هذه المادة في مجموعة من التطبيقات، بما في ذلك المعدات المطرية، والأدوات الطبية، ونوافذ السيارات ذات التنظيف الذاتي.

وصوَّر العلماء مقطعاً مصوراً، قاموا فيه بخدش، وإغراق المادة المكونة من 3 طبقات: الجزء العلوي المضاد للماء، والبوليمر، والسيلكون، في الماء حيث انفصلت الطبقة العليا وأخذت تطفو ليصبح الجزء السفلي مكشوفاً، ومن ثم أصلح "البوليمير" مكان الخدش.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 09