النرويج و معلومات هامة عن اللجوء والهجرة .!
    

مملكة النرويج :

مملكة النرويج تقع في شمال القارة اﻷوروبية في إسكندنافيا. يحدها كل من السويد، فنلندا و روسيا.
 كما أن لها حدود بحرية مع المملكة المتحدة والدانمارك. 
اما لغتها فهي النروجية وهي اللغة الرسمية بالبلاد، التي تتبع اللغات الجرمانية الشمالية، متأثرة بشكل ما باللغة الألمانية السفلى.

يؤثر موقع النرويج في أحوالها المناخية ، فيطول بها النهار في الصيف والعكس في الشتاء ، وتعرف بأرض شمس منتصف الليل ، وتظهر اختلافات حادة بين الصيف والشتاء في مناخ النرويج.

اللجوء :

إن اللجوء هو ملاذ آمن في بلد أجنبي يعيش فيه اللاجئ، ويعرّف اللاجئ على أنه شخص مضطهد في وطنه، ويكون طالب اللجوء شخصاً هرب بنفسه ووصل النرويج دون إخطار مسبق لكي يطلب الحماية والاعتراف به كلاجئ. إذا تمت الموافقة على طلب اللجوء، يسمى طالب اللجوء عندئذ ﻻجئ.

إذا قوبل طلبك للجوء بالرفض، يجب عليه عندها مغادرة النرويج وﻻ يمكنه تقديم طلب للحصول على نوع آخر من تصريح العمل واﻹقامة.

مراحل تسليم اللاجيء !

سلّم نفسك لأول شرطي !

عملية التسليم في النرويج عادة تكون إلى مراكز الشرطة أو أفرادها والتي ستؤدي بالنتيجة إلى إيصال اللاجيء الى مركز واحد يقع في العاصمة أوسلو وهو المشرف على استقبال اللاجئين أي أنها عملية مركزية .

مركز التسليم الرئيسي !

عند الوصول الى مركز التسليم الرئيسي سيقوم المسئولون عن استعلامات المركز بتدوين أسم اللاجيء وجنسيته وأخذ بصمة السبابة والإبهام ثم يدخلونه الى غرفة الانتظار لفترة زمنية حتى وصول المحقق ومعه المترجم.

= سيتم إدخال اللاجيء الى غرفة التحقيق وهنا يتم أخذ بصماته الخاصة بطالبي اللجوء والتي تؤخذ من خلال جهاز السكنر وللاصابع العشرة وبعدها يمنح اللاجيء هوية خاصة باللاجئين.

= سيبدأ التحقيق مع اللاجيء من قبل المحقق ويستغرق بحدود 4 الى 5 ساعات ويتركز على ما يلي :

- اسمك الثلاثي واللقب أو العشيرة ؟ وتاريخ الميلاد ؟ ومهنتك؟

- اسم ألام الثلاثي ومواليدها ؟ومهنتها؟

- أسم الأب الكامل ومواليده ؟ومهنته؟

- أسماء الأخوة والأخوات ومواليدهم ؟ ومهنهم؟

- الحالة الزوجية ؟ أسم الزوجة ؟ مواليدها ؟ أسماء الأطفال ؟عددهم ؟ومواليدهم ؟

- عنوان السكن في بلدك ؟

- ماهو الطريق الذي سلكته للوصول الى النرويج ؟

- ماهي الأسباب التي دفعتك للهروب وطلب اللجوء؟

ملاحظة :

يجب أن يكون الشخص منتبها للأسئلة كونها ممكن أن تطرح بطرق مختلفة ولأكثر من مرة

نقل طالب اللجوء الى الكمب المركزي !

الكامب المركزي يبعد عن اوسلو بحدود نصف ساعة ويسمى " تانوم " في هذا الكامب الذي سيقيم فيه اللاجيء لمدة أسبوعين تقريبا :

= يتم توزيع اللاجئين على الغرف وتهيئة المستلزمات الضرورية لهم أي الاحتياجات الخاصة من أغطية وفرش ومواد غسيل

= نقله إلى مركز الاستقبال الرئيسي الموجود في أوسلو حيث تجرى له الفحوص الطبية الأساسية للتأكد من خلوه من الأمراض السارية والمعدية.

= في مركز الاستقبال الرئيسي هذا تستقبله المنظمة النرويجية لمساعدة طالبي اللجوء وهي منظمة غير حكومية تعطي المعلومات والتوجيهات المهمة والأساسية فيما يتعلق بقضايا طلبات اللجوء في النرويج. تجري هذه المنظمة مقابلة مع الشخص لإعطائه التوجيهات اللازمة حول كيفية التصرف في المراحل الأولية وما بعدها من المعاملة.

هذه المقابلة ليست رسمية لكنها فقط لإعطاء النصح والإرشاد لمقدم الطلب. بعبارة أخرى فإن هذه المنظمة لا تملك حق البت في قضايا اللجوء بل واجبها ينحصر في النصح والإرشاد.

= يقوم بعدها مقدم الطلب بملء استمارة تتكون من عدة صفحات تتضمن إعطاء: معلومات شخصية ــ البلد والمدينة القادم منها ــ الخلفية الدراسية ــ الخبرة العملية ــ معلومات عن العائلة (الوالدين والأشقاء والشقيقات)، لكن أهم نقطة تتضمنها هذه الاستمارة هي القصة (أي السبب الرئيسي لطلب اللجوء) وهنا يجب عليك أن تكون دقيقا في كل ما تذكر

ملاحظة :

تجنب ذكر التواريخ والأيام قدر الإمكان وحاول أن تتذكر أدق التفاصيل التي ذكرتها في هذه الاستمارة لأنك سوف تسأل عنها في مقابلة أخرى لاحقا.

= ترسل الاستمارة (بعد أن تكون قد فرغت من ملئها وذيلتها بتوقيعك) إلى دائرة الهجرة حيث تتم ترجمتها إلى اللغة النرويجية من قبل مترجم محلف.

= بعد ذلك يتم استدعاؤك إلى مقابلة شفهية تطرح فيها أسئلة غالبيتها مستندة إلى ما ذكرته في الاستمارة المذكورة أعلاه ــ لهذا فإن كل ما كتبته في الاستمارة مهم في هذه المقابلة وهي ستكون الأساس في قبولك من عدمه

= سيقوم المشرفون على الكامب بأجراء فحص طبي شامل للاجيء

= يسلم اللاجيء راتبا قدر ه 250 كرونة نرويجي أي ما يعادل (50) دولار أمريكي تقريبا لكل فرد وجبات الطعام الثلاثة تقدم مجانا ويوميا بمواعيد ثابتة

= في هذا الكامب ايضا ستجرى مقابلة تحريرية للاجيء أي ستوجه له أسئلة مكتوبة ويقوم بالإجابة عليها تحريريا وهي تقريبا نفس الأسئلة التي وجهت إليه في المقابلة السابقة

نقل طالب اللجوء الى الكمب الثابت :

بعد انتهاء فترة الأسبوعين يتم نقل اللاجيء الى كامب آخر وهناك ثلاثة كمبات رئيسية هي :

1- كامب موس :- ويبعد عن أوسلو بحدود 55 كم ويدفع للاجيء فيه مبلغا قدره 240 كرونة مع تقديم جميع وجبات الطعام والاحتياجات الضرورية الأخرى .. وتستغرق فترة بقاء اللاجيء فيه بين 20الى 35 يوما وحسب نصيب الشخص فالبعض قد يخرجوا منه قبل هذه المدة

2- كامب لوورين :- وهو في مدينة اوسلو وفي هذا الكامب يستلم اللاجيء مبلغا قدره

(1050) كرونة ولا تقدم فيه وجبات الطعام بل يجب أن يقوم اللاجيء بشراء احتياجاته الغذائية بنفسه وتحضير طعامه كما توجد فيه مطابخ مشتركة للجميع .ويبقى اللاجيء فيه نفس الفترة التي يقضيها في كامب موس أعلاه

3- كامب تورشوف :- وهو أيضا يقع في مدينة اوسلو ويدفع للاجيء فيه مبلغا قدره 240 كرونة مع توفير مستلزمات الطعام على شكل ثلاث وجبات يومية منتظمة وفترة البقاء هي نفس الفترة في الكامبات الأخرى

= المقابلة الثالثة والنهائية :

إن الغاية من وجود اللاجيء في أحد الكامبات الثلاثة وهو استكمال إجراءاته القانونية خاصة ما يتعلق منها بالمقابلة النهائية والتي يجريها موظفو دائرة الهجرة النرويجية وتستغرق بحدود 7 ساعات وهنا لابد من الانتباه الى ضرورة أن تكون جميع المعلومات التي أدلى بها اللاجيء متطابقة من لحظة تسليمه وحتى هذه المقابلة

= القرار والنتيجة :

بعد هذه المقابلة سيحصل اللاجيء على تصريح عمل بانتظار صدور قرار الموافقة على منحه الإقامة وهنا قد تستغرق الموافقة فترة تتراوح بين 9 أشهر و 18 شهرا

القرارات :

اولا - الحصول على الاقامة :

التي سوف يتم وضعها على الجواز الاصلي وستكون إقامة سنويا قابلة للتجديد سيتمتع اللاجيء بالامتيازات التالية

- شقة سكنية خاصة به

- راتب شهري يتراوح مابين 9 آلاف _ 15 ألف كرونة وبحسب البلدية التي سيقيم فيها

- سيتم استقطاع تكاليف الخدمات مثل ( إيجار السكن ، الكهرباء والماء والتأمين ... الخ ) من الراتب الذي يتقاضاه اللاجيء.

- تسجيل اللاجيء بمدرسة خاصة بتعليم اللغة النرويجية وتكون مدة الدراسة بحدود 300 ساعة دراسية وفي حالة غياب اللاجيء يتم استقطاع مبلغ من راتبه

- المدارس للأطفال :النرويج تعتمد على عمر الطفل من اجل تحديد المرحلة الدراسي له ولا يحتاج الطفل إلى أي شهادات دراسية ويتم ادخل الطفل الى المدرسة في أسرع وقت...

ثانيا : الحصول على تصريح إقامة ﻷسباب الحماية :

إذا كانت ﻻ تنطبق عليك شروط الحصول على لجوء، يمكن أن تحصل على تصريح إقامة ﻷسباب الحماية في حال أن عودتك إلى وطنك غير آمنة على أية حال.

قد يكون ذلك على سبيل المثال ناتجاً عن اضطرابات عامة يمكن أن تشكل خطراً على حياتك، أو أن هناك

مخاطرة في أن تتعرض للتعذيب أو أية معاملة غير إنسانية أخرى.

ثالثا :

الحصول تصريح إقامة ﻷسباب إنسانية

يمكن أن تحصل على إقامة ﻷسباب إنسانية في حال وجود أسباب إنسانية قوية تملي ذلك، مثال ذلك، وجود ظروف صحية خطيرة أو لاعتبارات متعلقة بوضع أطفال قاصرين.

يتم في الغالب النظر إلى هذا اﻷمر في سياق الظروف الصعبة القائمة في بلد الشخص، على سبيل المثال حالة حرب كانت قائمة هناك.

رابعا :

قرار الرفض :

ذا رفضت مديرية شؤون اﻷجانب والهجرة (UDI) طلبك للجوء، لك الحق في الاعتراض على هذا القرار.

وينبغي إرسال الاعتراض أو الشكوى خلال مهلة مدتها ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام المحامي قرار الرفض من الـ(UDI).

يتم ما يلي :

= النظر في الاعتراض أو الشكوى من قبل الـ(UDI) التي سوف ترى ما إذا كان هناك عوامل جديدة في طلبك.

= يُسمح لك عادة البقاء في النرويج أثناء النظر في الاعتراض أو الشكوى، إﻻ في الحالة التي ترى فيها الـ(UDI) أنه من الواضح أنك لست بحاجة إلى حماية.

= إذا لم تجد الـ(UDI) سبباً يدعوها لتغيير قرارها برفض طلبك، تقوم عندئذ بإرسال الاعتراض أو الشكوى إلى الهيئة العليا لشؤون اﻷجانب(UNE).

الرفض والمغادرة ! :

إذا رفضت السلطات النرويجية طلبك للجوء وفي حال عدم وجود أساس آخر لمنحك تصريح إقامة ﻷسباب الحماية أو ﻷسباب إنسانية، يجب عليك عندئذ مغادرة البلد.

ينبغي عليك الاتصال بالشرطة لﻼتفاق معها على مغادرتك البلد بشكل طوعي. يمكنك عوضاً عن ذلك أن تقدم طلباً إلى المنظمة الدولية للهجرة (IOM) لمساعدتك في تغطية نفقات المغادرة. يمكن أيضاً لهذه المنظمة وفي حالة أنك ترغب بذلك، أن تستقبلك عند وصولك إلى وطنك.

الترحيل القسري :

إذا لم تغادر البلد بشكل طوعي، سوف تقوم الشرطة بتسفيرك إلى وطنك، وبشكل قسري إذا اقتضى اﻷمر، وستكون مديناً بتكاليف التسفير للدولة النرويجية.

ملاحظات عامة للاجئين !:

ا ــ تقديم وثائق ومستمسكات كثيرة مضر أكثر مما هو نافع. 2- بطاقة هوية واحدة تثبت أنك جنسيتك

3 ــ أثناء المقابلة لا تكثر من الكلام بل أجب إجابات مباشرة على الأسئلة التي تطرح عليك بدون الذهاب إلى تفاصيل غير ضرورية قد توقعك في مطبات في المراحل اللاحقة للمقابلة.

ظهور بصماتك في دولة اخرى !

لو ظهرت لديك بصمات أصابع في بلد آخر فإن المدة تطول أكثر لأن السلطات هنا تقوم بمخاطبة البلد الذي أخذ بصماتك وسؤاله عما إذا كان مستعدا لاستقبالك ثانية أم لا

ــ فإن قالت الدولة الأولى التي أخذت بصماتك أنها على استعداد لاستقبالك ثانية يتم تسفيرك إلى ذلك البلد فورا ودون تأخير أما إذا رفضت تلك الدولة استقبالك فعندها تتم دراسة طلبك في النرويج أسوة بباقي اللاجئين

الحصول على الجنسية النرويجية :

تمنح الجنسية النرويجية بعد مرور فترة زمنية قدرها 7 سنوات -الجنسية النرويجية
معلومات مهمة : للعراقيين والفلسطينيين !

اولا : النرويج تتشدد منذ سنتين في تعاملها مع طالبي اللجوء من العراقيين

قال وزير العمل والاحتواء المسؤول عن ملف الهجرة بالنرويج انه اعتبارا من نوفمبر 2011 فقد بداءات ادارة الهجرة بدراسة ملفات طالبي اللجوء من العراق بناء على مشكلة مقدم الطلب ومدى خطورة وضعة في العراق اذا ماتم اعادته وليس في اي مكان يقع سكن طالب اللجوء في العراق واذا ماكان هذا المكان الذي قدم منه طالب اللجوء العراق أمن او مضطرب.وعلى هذا الاساس سنظر الى منحه اللجوء او لا !

الوزير اشار في مؤتمر صحفي ن تغير قوانين اللجوء وتشديدها مؤخرا جاء بسبب تدفق اعداد كبير من اللاجئيين العراقيين الى النرويج في الاونة الاخيرة بعد قرار السويد ترحيل العديد من طالبي اللجوء العراقيين لديها وتشديد قوانينها ايضا. اضافة الى رفض الدنمارك منح اللجوء على اراضيها.

المسيحيين والاقليات ، وأهل السنة من العراق : لا زال لديهم افضلية وتفهم لواقع القمع الطائفي التي تمارسه دولة الاحتلال المجوسي للعراق بحقهم وعليهم ان يثبتوا هذا بحجج وكلام رصين . .

ثانيا : تشديد ورفض ضد الفلسطينيين ايضا :

قالت مصادر فلسطينية من افراد الجالية الفلسطينية في اوسلو لجريدة صوت النرويج ان سلطات الهجرة النرويجية بدائت لاول مرة منذ سنتين تقريبا رفض طلبات اللجو للقادمين من الضفة الغربية وقطاع غزة.

واضاف المصدر ان اسباب الرفض مجهوله لكن يسمح لمن رفض طلباتهم بالاستئناف ضد القرار ويتم تكليف محامي له على نفقة ادارة الهجرة النرويجية. بالحصول على اللجوء الانساني .

للحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع اللجوء، انظرwww.noas.org حيث توجد معلومات متوفرة بعدة لغات.

*مجموعة مصادر - وزارة خارجية النرويج

 

 

 

محرر الموقع : 2013 - 11 - 20