كاتب مصري شهير: الأيوبي من أحقر شخصيات التاريخ وأجرم بحق الفاطميين
    
وصف كاتب مصري شهير، ان صلاح الدين الأيوبي القائد العسكري في الخلافة العباسية في القرن الخامس الهجري، هو من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني". حسب وصفه.
وأثارت المقابلة التي أجراها الإعلامي المصري، عمرو أديب، مع الكاتب، يوسف زيدان، في برنامجه "كل يوم" ضجة كبيرة عبر وسائل الإعلام.
وتحدث الكاتب المصري، المتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، عن مواضيع عدة مثيرة للاهتمام، حيث قال في اللقاء أن "قصة فيلم [وإسلاماه] تزيد إحساس العنف عند الأطفال، وكلها مغالطات تاريخية،" مضيفا أن"صلاح الدين وقطز والكلام ده، التاريخ الحقيقي مش كده".
وأشار الدكتور المصري، إلى أن "صلاح الدين الأيوبي، ليس بالشكل الذي قدمه الفنان، أحمد مظهر في الفيلم التاريخي،" موضحا أن "ذلك الفيلم من خلق مؤسسة الحكم، في الفترة التي قدمت فيها، يوسف شاهين ووظفته".
وطالب الاعلامي عمرو أديب، الكاتب يوسف زيدان، بتوضيح هذه الفكرة بشكل أعمق، ليرد بالقول: "صلاح الدين الأيوبي من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني"، ذاكرا أن هذه الجملة ستشكل ضجة إعلامية كبيرة.
وقال يوسف زيدان، إن مؤسس الدولة الأيوبية [التي وحدت مصر والشام والحجاز واليمن في ظل الراية العباسية]، "قام بجريمة لا إنسانية ضد الفاطميين، حيث عزل الرجال في حتة والستات في حتة، بحيث أن الذكور لا يروا أنثى، فانقطع النسل وحرق مكتبة القصر الكبير".
الجدير بالذكر، أن للكاتب المصري يوسف زيدان، عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، كما له إسهام أدبي في أعمال أدبية مشهورة، هذا وعمل مدير لمركزا المخطوطات في مكتبة الإسكندرية.
وصلاح الدين الأيوبي هو الناصر أبو المظفر صلاح الدين بن يعقوب الدُويني التكريتي من العراق ويُقال أنه كردي الأصل [532 - 589 هـ / 1138 - 1193 م]، واشتهر بلقبه [صلاح الدين الأيوبي] وكان قائداً عسكرياً أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة.
والدولة الفاطمية هي إحدى دُولُ الخِلافةُ الإسلاميَّة، التي تأسست عام 300 للهجرة،
واتخذت من المذهب الشيعي مذهبًا رسميًّا لها، وشملت الدولة الفاطميَّة مناطق وأقاليم واسعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
ويروي المؤرخون ان الدولة الفاطمية تأسست بسبب الاضطهاد المستمر من قبل العباسيين ويرجع نسب مؤسسيها إلى [مُحمَّد بن إسماعيل بن الامام جعفر الصَّادق]، فهُم بهذا عَلَويّون، ومن سُلالة الرسول مُحمَّد [ص] من ابنته فاطمة الزهراء وأبن عم النبي الإمام عليّ بن أبي طالب عليهم السلام.
محرر الموقع : 2017 - 05 - 12