ماذا يحصل للجسم عند استهلاك مشروبات الطاقة؟
    

يلجأ الإنسان في كثير من الأحيان إلى استهلاك مشروبات الطاقة خصوصاً في فترة الامتحانات أو خلال العمل لمدّ جسمه بالطاقة اللازمة.

صحيح أن استهلاك هذه المشروبات يزيد من مستوى الطاقة في الجسم، ويحارب التعب وانخفاض التركيز، ولكنها تحتوي على السكر والكافيين ما يؤثر سلباً على الصحة.

إليكم المكونات الأساسية لمشروبات الطاقة:

الكافيين: هو منشط للدماغ، القلب والعضلات، وكلّ 250 ملليلتراً من هذا المشروب فيه 80 ملليغراما من الكافيين أيّ تماماً كفنجان من القهوة. يُشار إلى أنّ جرعة زائدة من الكافيين تسبب عدم انتظام دقات القلب، آلاماً في البطن، الغثيان، جفاف الجسم وحساسية الجلد.

التورين: هذا المركب من الأحماض الأمينية يُستخدم لتحسين الأداء والتركيز. كمية التورين في مشروبات الطاقة قد تصل إلى 1000 ملليغرام لكل 250 ملليلترا، الأمر الذي يسبب الصرع وفي بعض الحالات النوبات القلبية.

غلوكورونولاكتون: هي مادة موجودة في الكبد بشكل طبيعي ينتجها ايض الجلوكوز. المدخول اليومي اللازم للجسم منها 2 ملليغرام تقريباً ولكن نسبة هذه المادة الموجودة في عبوة معدنية واحدة تصل حتى 600 ملليغرام. جرعة زائدة من هذه المادة تؤدي إلى اضطرابات في النوم، السكري، ارتفاع ضغط الدم، تسمم الكلى.

فيتامينات B: مشروبات الطاقة تحتوي على الريبوفلافين (فيتامين B2) النياسين (فيتامين B3)، حمض البانتوثنيك (فيتامين B5)، البيريدوكسين (فيتامين B6) وسيانوكوبالامين (فيتامين B12). هذه الفيتامينات تسبب آلاماً في المعدة بالإضافة إلى ظهور حب الشباب.

الجينسنغ: مادة موجودة في نبتة صينية تحفز عمل العقل والوعي لكن استهلاكها بكميات كبيرة يسبب الاسهال، ارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 16