موقع أمريكي: تايوان تحتفل وتذكر الصين بماضيها العسكري
    

الباحث في الشؤون الصينية / حسين تايه مسعود / قال موقع "بوبيلر ميليتري" الأمريكي إن تايوان تحشد أسلحتها في عرض عسكري بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ 70 للانتصار في الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أنها تذكر الصين بدورها في تحويل مسار الإمبراطورية اليابانية عنها في تلك الحرب.

ولفت الموقع إلى أن تايوان تستعرض قواتها العسكرية متناسية إدعاء يزعم أنها قواتها وليست الجيش الصيني هي من قاد حملة لتحويل مسار الإمبراطورية اليابانية عن الصين منذ 70 عاما.

وشمل العرض العسكري التايواني صواريخ محلية الصنع ومروحيات أباتشي أمريكية وعربات شبحية للتسلل عبر الجبال، إضافة إلى مكافئات لمقاتلي الحرب العالمية الثانية قدمت في صورة تمثيلية لمقاتلين حاليين يرتدون أزياء يرجع تاريخها إلى 1940.

ولفت الموقع إلى أن الصين وتايوان انفصلتا بعد حرب أهلية عام 1949، مشيرة إلى أن الوقت الحالي شهد ظهور الصين اقتصاديا وعسكريا بصور كبيرة موجهة بصورة مباشرة ضد اليابان

وعندما غزت اليابان أجزاء من الصين كانت الأخيرة تحكم بصورة كاملة من قبل الحزب القومي التايواني وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية قتلت اليابان 40.000 ـ 300.000 في مذابح صنعتها للصينيين فيما عرف بـ "مذابح نانكينج".

ويقول مسوؤولون تايوانيون إن القوات الصينية الشعبية كان دورها هو الأقل في محاربة اليابانيين، مشيرين إلى أنه أثناء تلك الحرب كانت تلك القوات تعد نفسها للحرب الأهلية التي انتصرت فيها في نهاية المطاف.

محرر الموقع : 2015 - 07 - 05