الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية.. تشارك في مؤتمر
    

شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ضم السادة حميد مراد وكريم البصري في أعمال المؤتمر الذي اقامته وزارة حقوق الانسان/ لجنة التنسيق والمتابعة للخطة الوطنية لحقوق الانسان في العراق، والذي كان تحت شعار .. ( اطياف العراق نموذجا ً للتعايش السلمي ونبذ العنف ) للفترة ( 27 - 28 / 11 / 2013 ) الجاري في مدينة اربيل .. بحضور عدد من رجال الدين والدكتور عبد الكريم عبد الله شلال وكيل وزارة حقوق الانسان والسيد حسين الساعدي مستشار الوزارة والاستاذ كامل امين مدير عام دائرة رصد الاداء وحماية الحقوق والنائب علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النيابية والنائب خالص ايشوع عضو مجلس النواب العراقي ومندوب مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة وعدد من ممثلي الوزارات ومنظمات المجتمع المدني.
  في اليوم الاول : عزف السلام الوطني العراقي والكوردستاني .. ثم وقف الحضور دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي .. بعدها القيت عدد من الكلمات من قبل وكيل ومستشار وزارة حقوق الانسان وممثلي الطوائف والاديان والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في العراق والاقليم، وممثل الامم المتحدة.
  وفي اليوم الثاني : كان ورشة عمل حيث القيت فيه ثلاث بحوث من قبل الاستاذ مارد عبد الحسن مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية وبحثه كان بعنوان ( العشار والنموذج الوطني للتعايش السلمي ونبذ العنف .. اما البحث الثاني كان بعنوان ( الحوار مع الاخر ضرورة شرعية ومقتضى حضاري للتعايش السلمي ) للدكتور قاسم محمد عبيد في جامعة النهرين / كلية العلوم السياسية ، وكان البحث الثالث بعنوان ( العلاقة بين السلام وحقوق الانسان )  للدكتوركرمنج عثمان ممثل شباب العراق في الامم المتحدة في نيويورك حول السلام والشباب .. ثم فتح باب الحوار والنقاش والذي كان تفاعلي وهادف وبناء شارك فيه نخبة من الاختصاصين والاكاديميين واعضاء من مجلس النواب العراقي والكوردستاني واعضاء مجالس المحافظات وممثلي المنظمات المدنية والعاملين في مؤسسات الدولة .. وقدم وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عدد من المداخلات والاقتراحات.
  هذا وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات تخص حقوق المكونات .. والتي سوف تعلن لاحقا ً .. وفي ختام أعمل المؤتمر تم تكريم عدد من المنظمات والدوائر والشخصيات من قبل الوزارة لدورها في انجاح اعمال هذا المؤتمر وكانت الجمعية العراقية هي احدى المنظمات التي تم تكريمها.

محرر الموقع : 2013 - 11 - 29