250شخصية عراقية ممنوعة من السفر بتهم الفساد
    

 منعت الحكومة العراقية 250 شخصية من السفر خارج البلاد، وفق ما كشفته وثائق تم توزيعها على المطارات المحلية والمنافذ الحدودية، وبموجبها يمنع مغادرتهم البلاد إلى حين اتمام تحقيقات بقضايا فساد.

وبحسب ما نشرته وكالة “رووداو” الكردية، فإن أبرز الأسماء الممنوعة من السفر، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، ومحافظ بغداد السابق حسين محمد طحان، ومحافظ نينوى السابق دريد محمد كشمولة، ورئيس مجلس محافظة صلاح الدين رشيد أحمد الجبوري، ورئيس مجلس محافظة الديوانية السابق جبير الجبوري، ورئيس مجلس الديوانية الحالي حاكم الخزاعي، بالإضافة إلى العديد من أعضاء مجالس المحافظات والمدراء.

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أطلق في الآونة الأخيرة “حزمة من الإصلاحات” لمحاربة الفساد في الوزارات والدوائر الحكومية.

وتأتي هذه الخطوات بعدما شهدت مناطق عدة أبرزها بغداد، تظاهرات حاشدة في الأسابيع الماضية، طالب خلالها المحتجون بتحسين الخدمات، لا سيما المياه والكهرباء، ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين.

ومن أبرز الإصلاحات الحكومية إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء و”المحاصصة الحزبية والطائفية” في المناصب العليا.

وحذّر العبادي في وقت سابق من أن مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد “لن تكون سهلة”، مشيرا إلى أن المتضررين منها سيعملون بجد “لتخريب كل خطوة”.

*عربي 21

محرر الموقع : 2015 - 08 - 18