مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ 26 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

 

وتحتوي الحلقة الـ26على  ((نفي الرؤية وتأويل الآيات الواردة فيها)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

في نفي الرؤية وتأويل الآيات الواردة فيها:

 

ففي سورة النساء 4،152، وفي سورة الأنعام 6،103

 

وعن عبد الله بن سنان عن أبيه قال: حضرت أبا جعفر محمد بن علي الباقر(ع) ودخل عليه رجل من الخوارج فقال: يا أبا جعفر أي شيء تعبد؟ قال: (الله) قال رايته قال: (لم تره العيون بمشاهدة العيان، ورأته القلوب بحقائق الإيمان، لا عرف بالقياس، ولا يدرك بالحواس، ولا يشبه الناس، موصوف بالآيات، معروف بالعلامات، لا يجور في حكمه ذلك الله لا اله إلا هو ) قال فخرج الرجل وهو يقول: الله اعلم حيث يجعل رسالته. [البحار، ج4 ص26].

 

وعن إبراهيم الكرخي قال قلت للصادق جعفر بن محمد (ع): إن رجلا رأى ربه عز وجل في منامه فما يكون ذلك؟ فقال: (ذلك رجل لا دين له إن الله تبارك وتعالى لا يرى في اليقظة ولا في المنام ولا في الدنيا ولا في الآخرة ). [البحار، ج4 ص32].

 

ومعنى (لا دين له) - والله العالم – إن هذا كاذب في دعواه الرؤية.

 

وجاء رجل إلى أمير المؤمنين(ع) فقال: يا أمير المؤمنين اخبرني عن الله أرأيته حين عبدت الله؟ فقال له أمير المؤمنين: (لم أك بالذي اعبد ما لم أره). فقال كيف رايته يا أمير المؤمنين؟ فقال: (ويحك لم تره العيون بمشاهدة العيان، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان معروف بالدلالات، منعوت بالعلامات لا يقاس بالناس، ولا يدرك بالحواس) فانصرف الرجل وهو يقول: الله اعلم حيث يجعل رسالته. [البحار، ج4 ص32].

محرر الموقع : 2017 - 10 - 10