طبيب مغترب يجري عمليات القلب المفتوح في المثنى
    

تستعد دائرة صحة المثنى لافتتاح وحدة القلب والقسطرة نهاية الشهر الحالي، لإجراء عمليات القلب المفتوح لأول مرة في المحافظة بإشراف طبيب عراقي مغترب، في وقت اقامت فيه ندوة لتوعية المرأة الريفية صحيا . 

مدير صحة المحافظة الدكتور حسين علي موسى على هامش الندوة التي عقدتها دائرته تحت شعار (توعية المرأة الريفية صحيا)، إن الدائرة أكملت استعداداتها لفتح وحدة القلب والقسطرة لإجراء عمليات القلب المفتوح لأول مرة في المحافظة، بعد تجهيزها بالمعدات والأجهزة التي يتطلبها هذا النوع من العمليات، مشيرا إلى إن الدائرة اتفقت مع طبيب القلب العراقي العالمي اياد كاظم جحيل لإجراء العمليات المذكورة بمساعدة ملاك طبي من جنسيات مختلفة . وأوضح إن إجراء هذه العمليات في المحافظة سيرفع العناء عن كاهل مرضى القلب من أبناء المثنى، لا سيما وإنهم كانوا يضطرون للسفر خارج البلاد لاجراء العمليات المشار إليها.

من جهة أخرى كشف موسى عن وصول عدد من الأجهزة الطبية المتطورة إلى مستشفى الحسين التعليمي، منها جهاز تخطيط الأعصاب وجهاز فحص سلسلة البوليمر المتطور وجهاز الماسح السرطاني للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء ، فضلا عن جهاز الفحص الجيني الذي يعد من احدث اجهزة تشخيص التدرن الرئوي.

إلى ذلك اقامت دائرة صحة ذي قار وبالتعاون مع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع ندوة توعية المرأة الريفية صحيا، وبين موسى إن الندوة تهدف إلى تثقيف المرأة في الجوانب المتعلقة بصحة الطفل وأهمية الرضاعة الطبيعية،إضافة إلى حثها على القيام بالفحوصات الدورية لضمان سلامتها من خطر سرطان الثدي .

محرر الموقع : 2014 - 02 - 04