الدنمارك توقف إعادة طالبي اللجوء إلى بلغاريا وفق اتفاقية دبلن
    

 

 

 

 

أعلنت وزيرة العدل الدنماركية Karen Hækkerup في الخامس من شباط (فبراير) الحالي إيقاف إعادة طالبي اللجوء إلى بلغاريا وفق اتفاقية دبلن، وذلك رداً على سؤال اللجنة البرلمانية الدنماركية لشؤون الهجرة والاندماج، كان قد طُرح في التاسع من كانون الثاني (يناير) من العام الحالي.

وبحسب المجلس الدنماركي لللاجئين فإن السلطات لم تشر إلى أنها بالنتيجة ستتحمل مسؤولية الحالات التي تكون فيها بلغاريا مسؤولة عن دراسة طلب اللجوء.

وطلبت اللجنة البرلمانية من وزيرة العدل الاستجابة إلى دعوات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بشهر كانون الثاني (يناير) 2014، لحث الدول الأعضاء على إيقاف إعادة طالبي اللجوء إلى بلغاريا وفق اتفاقية دبلن، لأن اللاجئين يواجهون خطراً حقيقاً من المعاملة اللاإنسانية أو المهينة، بسبب أوجه القصور في ظروف وإجراءات استقبال بلغاريا لطالبي اللجوء.

وفي ملاحظة الوزيرة، أكّدت على أنه في العام 2013 تم إرسال 8 طالبي لجوء فقط إلى بلغاريا وفقاً لاتفاقية دبلن، ولا يوجد أي حالة تسفير مقررة الآن.

وقبِلت الوزيرة ملاحظات مفوضية اللاجئين بأنها "تدعو إلى القلق" وأكدت على أنه لن يتم إرسال طالبي اللجوء إلى بلغاريا إن لم يتم إيضاح أوضاع اللاجئين، بالرغم من تقرير جديد لمفوضية اللاجئين بأن تحسن قد حصل في بلغاريا فيما يتعلق بتسجيل اللاجئين، وتوفير المواد الغذائية وشروط العيش.

الكومبس

 

 

 

 

 

محرر الموقع : 2014 - 02 - 10