معلمون من ديربورن يطلقون برنامج «إجعلني مواطناً أميركياً» للتحضير لامتحان الجنسية
    

«إجعلني مواطناً أميركياً».. هو برنامج أطلقه عدد من المعلمين في منطقة ديربورن قرروا الإستفادة من خبراتهم المهنية من أجل مساعدة المهاجرين العرب في التحضير لإمتحان الحصول على الجنسية الأميركية.

وقد بادر المعلمون الى التعاون مع مجموعة من الطلاب المتفوقين في ثانويات ديربورن العامة لمساعدة أكبر عدد من الراغبين بالحصول على دروس حول إمتحان الجنسية الذي يتضمن معلومات مدنية وحكومية وسياسية وتاريخية إضافة الى قراءة وكتابة الإنكليزية.

ويسعى البرنامج الى تعليم المنتسبين على أجواء التقديم وإمتحان الجنسية ليس فقط عبر حفظ المعلومات المطلوبة بل عبر العمل الجماعي والتواصل عبر مجموعات داخل الصف من أجل الحصول على أفضل النتائج التي تساهم بنجاحهم في الإمتحان. 

«إجعلني مواطناً أميركياً» ليس البرنامج الوحيد المتوفر في المنطقة بل هناك العديد من المراكز الأخرى التي تساعد في التحضير لإمتحان الجنسية الأميركية كما أن الفرد بإمكانه التحضير بمفرده لكن نسبة النجاح تبقى مقتصرة على واحد من كل ثلاثة يتقدمون الى إمتحان الحصول على الجنسية. 

تقول المعلمة في البرنامج، ليندا جواد، «إننا نؤمن بأن الديمقراطية الأميركية تعتمد على فهم المواطنين الأميركيين للدستور والتاريخ الأميركي، لكن هناك العديد ممن يفتقدون هذه المعرفة». وتضيف جواد «أنا من خلال هذا البرنامج أرد الجميل لبلدي عبر مساعدة هؤلاء المهاجرين على فهم دستور وتاريخ أميركا، كما أساهم في زيادة فرص نجاحهم بإمتحانات الجنسية عبر تزويدهم بكل الخبرات والمعلومات المطلوبة ليصبحوا مواطنين أميركيين حقيقيين».

وسوف يقوم الطلاب الثانويون بتغطية المواد المتعلقة بالجغرافيا والتاريخ والدستور الأميركي وتركيبة الحكومة الأميركية بالإضافة إلى دروس القراءة والإملاء الخطي لكل المصطلحات التي تعلموها بالصف.

وأعلنت دائرة الهجرة الأميركية الأسبوع الماضي بأن هناك العديد من التعديلات التي سوف تطرأ على طلب «أن 400» المخصص للحصول على الجنسية، حيث أنه بعد إجراء تلك التعديلات في ربيع العام الحالي سوف يتوجّب على حاملي «البطاقة الخضراء» ملء طلب يتضمن عشر صفحات إضافية من الأسئلة، ما يعني أن الطلب سيصبح  ضعف ما هو عليه الآن.

والمنتسب للبرنامج سوف يحصل على الفرصة لمعرفة المزيد عن الطلب الجديد «أن 400» عبر خبرة المعلمين الذين سيقومون بإعطاء المنتسبين حصصاً تدريبية على كيفية التعامل مع الطلب الجديد وكيفية الإجابة على الأسئلة المطلوبة، كما أنه سوف يتواجد محام متخصص بالهجرة داخل ورش العمل في صفوف البرنامج، وذلك للإجابة على جميع الإستفسارات المطروحة.

البرنامج متوفر في ديربورن وديربورن هايتس، بكلفة 150 دولاراً تشمل جميع الصفوف والمواد المستخدمة، وعلى الراغبين بالإستفادة أن يتوفر لديهم أساسيات اللغة الإنكليزية. مع العلم أن البرنامج يوفر دروسه لمن يتحدثون العربية أو الإسبانية أو الألمانية.

الصفوف سوف تبدأ في وقت لاحق من الشهر الحالي ولمزيد من المعلومات عن التسجيل يمكن الإتصال على الرقم التالي: 1795-451-313

محرر الموقع : 2014 - 02 - 15