وزير الهجرة لرئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق ..." نرفض إعادة المهجرين قسراً .
    
استقبل وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق(iom)  د. ثوماس لوثر في مقر الوزارة لبحث افاق التعاون بين الوزارة والمنظمة والعمل على وضع الخطط اللازمة لتوفير الاحتياجات الضرورية للعوائل النازحة  فضلا عن  بحث ملف المهاجرين الى الدول الاوربية .
 
وقال الوزير في مستهل لقائه ان " الوزارة وضعت خطة شاملة   للعام القادم شملت محورين اساسيين اولهما  الاستمرار بتقديم كافة  الخدمات الاساسية للعوائل النازحة  التي  تشمل المنح المالية  والعمل على تقديم الخدمات الاغاثية  الضرورية  ، إما المحور الثاني يشمل دعم ملف اعادة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة بعد توفير كافة المستلزمات الحياتية التي تشجعهم على العودة الى مناطقهم .
 
 
 
موضحاً ان هجرة العوائل الى اوربا تعد مشكلة مزمنة  على المستوى المحلي  والدولي  وتحتاج الى جهود كبيرة  وتنسيق عالي مع  الجهات المعنية لغرض حل المشاكل التي أدت إلى هجرة هذه الفئات  لاسيما العمل على  وضع خطة شاملة لدعم ملف الاستقرار للمناطق  التي تعرضت إلى التخريب .
 
مبدياً رفضه لإعادة المهاجرين الى البلاد بصورة قسرية وان الحكومة والوزارة  تتبنى ملف اعادتهم طوعيا الى البلاد وعدم الضغط على رغباتهم الشخصية بالبقاء او العودة .
 
من جانبة اكد رئيس بعثة المنظمة  الدولة للهجرة د. ثوماس  لوثر ان منظمته تقف مع الوزارة لدعم ملف العودة الطوعية  للمهاجرين الراغبين بالعودة الطوعية وعدم الضغط على  المهاجرين باعادتهم قسرا من البلدان الاوربية .
 
 
 
مؤكداً إن  منظمته شكلت فريق عمل مع المنظمات الدولية العاملة في البلاد لدعم ملف عودة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة  والعمل على دعم ملف الاستقرار لتلك المناطق من خلال   العناصر الرئيسية التي شملت  توفير الخدمات الأساسية  والعمل على أعادة تأهيل المنازل المتضررة  للنازحين واستتباب  الوضع الأمني المناسب لاستقرار تلك المناطق  والنظر في عائدية الاراضي التي تعرضت إلى الاغتصاب.
 
واختتم اللقاء بالاتفاق  على  التنسيق المشترك على توفير الخطط اللازمة لملفي  المهاجرين والنازحين ودعم ملف الاستقرار .
 
محرر الموقع : 2015 - 11 - 30